التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
الكاتب : فوزي كريم
الكاتب : المحرر الثقافي
الكاتب : ترجمة: صالح الرزوق
الكاتب : شمس الدين العوني
  
الرئيسية الرئيسية » فعاليات » "ساق البامبو" تقتنص الجائزة العالمية للرواية العربية


"ساق البامبو" تقتنص الجائزة العالمية للرواية العربية "ساق البامبو" تقتنص الجائزة العالمية للرواية العربية

المحرر الثقافى (أبو ظبى) الأربعاء, 24-ابريل-2013   08:04 صباحا

 فازت رواية "ساق البامبو" للكويتي سعود السنعوسي بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر العربية" في دورتها السادسة (2013) التي أعلنت الثلاثاء في أبوظبي. وكانت لجنة التحكيم أعلنت في يناير /كانون الثاني في مؤتمر صحفي بالعاصمة التونسية تأهل ست روايات لمؤلفين من ستة بلدان عربية للقائمة القصيرة وهي "مولانا" للمصري إبراهيم عيسى و"يا مريم" للعراقي سنان أنطوان و"القندس" للسعودي محمد حسن علوان و"سعادته... السيد الوزير" للتونسي حسين الواد و"أنا... هي... والأخريات" للبنانية جنى فواز الحسن إضافة إلى الرواية الفائزة. ولجنة التحكيم التي يرأسها أستاذ الاقتصاد السياسي المصري جلال أمين تضم كلا من اللبناني صبحي البستاني ورسام الكاريكاتير السوري علي فرزات والجزائرية زاهية إسماعيل الصالحي والمستعربة البولندية بربارا ميخالك-بيكولسكا. ويحصل كل مؤلف تأهلت روايته للقائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار أما الفائز فينال 50 ألف دولار أخرى. وتم الإعلان بالامارات في وقت سابق عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية 2013.
والجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال النثر الروائي في اللغة العربية وتُدار بدعم من مؤسسة جائزة البوكر في لندن ويتم رعايتها من قبل هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعد الجائزة العالمية للرواية العربية من أهمّ الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي، وتهدف إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالميا، من خلال ترجمة الروايات الفائزة، والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها.
وسطر الكاتب والروائي الكويتي الشاب (سعود السنعوسي) في وقت سابق انجازا عالميا في صحيفة الانجازات الكويتية وذلك في مجال الكتابة الادبية حيث تم اختياره سابقا ضمن الثلاثة المرشحين للفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية "اي باف" لعام 2013 عن روايته "ساق البامبو".
وجائزة "اي باف" جائزة سنوية تقام بالشراكة مع مؤسسة جائزة "بوكر" البريطانية في لندن وبدعم من هيئة ابوظبي للسياحة والثقافة في دولة الامارات العربية المتحدة وتهدف الى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عالميا.
واعرب السنعوسي عن فرحته ببلوغ روايته القائمة القصيرة لجائزة "البوكر" قائلا: "سعادتي كبيرة خصوصا أنني في بداية مسيرتي الادبية والأهم من ذلك هو ذكر اسم الكويت في هذا الأمر حيث جاءت عناوين الصحف كالتالي (الكويت تسجل انجازا جديدا) و(الكويت تبلغ البوكر لأول مرة".
وبيَّن في وقت سابق الكاتب الكويتي أن المفاجأة الكبرى له تمثلت في اختياره ضمن القائمة القصيرة والتي تكونت من ست روايات في مرحلة ما قبل الإعلان النهائي عن الرواية الفائزة وذلك في شهر ابريل/نيسان المقبل في معرض أبوظبي للكتاب 2013.
وعن عوامل فوزه بهذا الانجاز قال السنعوسي "أتصور ان جدي واجتهادي في التعامل مع موضوع الرواية كانا العاملين الاساسيين في هذا الانجاز حيث بحثت كثيرا قبل الشروع في كتابة روايته سواء بالقراءة أو السفر خارج البلاد الى الفلبين حيث دارت بعض احداث القصة وذلك لمعايشة الواقع هناك بكل تفاصيله".
واوضح ان "ساق البامبو" ناقشت أمورا كثيرة أبرزها "مشكلة الهوية التي برزت في الآونة الأخيرة وبشكل ملحوظ والعنصرية التي يمارسها البعض ضد غيره ومسألة رفض الآخر.
يذكر ان الكاتب سعود السنعوسي فاز بجائزة الأديبة ليلى العثمان لابداع الشباب في القصة والرواية في دورتها الرابعة 2010 وذلك عن رواية "سجين المرايا" كما حصلت قصته "البونزاي والرجل العجوز" على المركز الأول في مسابقة "قصص على الهواء" التي تنظمها مجلة العربي بالتعاون مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) 2011.

   

"ساق البامبو" تقتنص الجائزة العالمية للرواية العربية اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير