التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » فعاليات » الروايات المرشّحة لـ«بوكر» العربية 2014


الروايات المرشّحة لـ«بوكر» العربية 2014 الروايات المرشّحة لـ«بوكر» العربية 2014

مصادر متعددة (عمان:) الإثنين, 10-فبراير-2014   12:02 مساءا

الروايات المرشّحة لـ«بوكر» العربية 2014

 

أُعلنت  في عمّان القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) للعام 2014. وضمّت القائمة «لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة» لخالد خليفة (دار العين)، وهي نالت أخيراً جائزة نجيب محفوظ للرواية في مصر، «فرانكشتاين في بغداد» لأحمد سعداوي (منشورات الجمل)، «طائر أزرق نادر يحلّق معي» ليوسف فاضل (دار الآداب)، «طشّاري» لإنعام كجه جي (دار الجديد)، «تغريبة العبدي» لعبدالرحيم لحبيبي (أفريقيا الشرق)، «الفيل الأزرق» لأحمد مراد (دار الشروق).

وتغطّي الروايات الست طيفاً لافتاً من حيث الموضوع والشكل، فهي تتضمن نصاً عن السجن من المغرب. وقصة عائلة عراقية تواجه الشتات حول العالم منذ خمسينات القرن الماضي. وحكاية فرانكشتاين الذي يظهر في بغداد ويرهب أهلها، وقصة رجل يطوف الشمال الأفريقي والشرق الأوسط بحثاً عن المعرفة. ورواية تحكي الواقع المرير لصراع البقاء لعائلة في حلب. إضافة إلى رواية إثارة سيكولوجية تدور أحداثها في مستشفى للأمراض النفسية في القاهرة. وتضم لجنة التحكيم سعد البازعي رئيساً، الناقد والأكاديمي العراقي عبدالله إبراهيم، الأكاديمي التركي المتخصص في تدريس العربية وترجمة أدبها إلى التركية محمد حقي صوتشين، الصحافي والروائي والمسرحي الليبي أحمد الفيتوري، والأكاديمية والناقدة والروائية المغربية زهور كرّام، أعضاء.

وقال البازعي على أثر الاختيار: «زخرت القائمة الطويلة هذا العام بالأعمال الجديرة. وكان اختيار أعمال قليلة من بين العدد الكبير من الأعمال الجيدة من التحديات التي واجهتها هذه اللجنة، الأمر الذي يعكس ما حققته الرواية العربية في سنة واحدة».

وعلّق رئيس مجلس أمناء الجائزة ياسر سليمان: «تحتوي القائمة القصيرة لهذه الدورة على كوكبة من الروايات المتميزة بمواضيعها وأساليبها السردية وبأجوائها التي تسيطر عليها ظلال الواقع الراهن بكل ما يحويه من تشتّت ومعاناة إنسانية».

وسيُعلن اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية عشيّة افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في 29 نيسان (أبريل) المقبل.

   

الروايات المرشّحة لـ«بوكر» العربية 2014 اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير