التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » فعاليات » مبدعون ونقاد يطالبون بجمع مؤلفات "بديع خيري" المجهولة والمنسيّة


مبدعون ونقاد يطالبون بجمع مؤلفات "بديع خيري" المجهولة والمنسيّة مبدعون ونقاد يطالبون بجمع مؤلفات "بديع خيري" المجهولة والمنسيّة

محمد فايز جاد (بوابة الأهرام:) الثلاثاء, 14-يوليو-2015   08:07 صباحا

مبدعون ونقاد يطالبون بجمع مؤلفات

قال الشاعر رجب الصاوي إن الشاعر والكاتب المسرحي بديع خيري كان أحد رواد النهضة الفكرة التي عاشتها مصر في بدايات القرن العشرين، والتي كانت تمهيدا لثورة 1919 جاء ذلك خلال الندوة التي عقدت بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة مساء الإثنين تحت عنوان "بديع خيري شاعرًا وكاتبًا مسرحيًّا"، وحضرها مجموعة من الشعراء والنقاد والمبدعين، منهم الشاعر محمد الشهاوي، والشاعر والناقد شعبان يوسف، وأدارها الشاعر رجب الصاوي.
استهل الصاوي الندوة قائلا: في بداية القرن العشرين شهدت مصر نهضة فكرية، حيث كان الشعب يبحث عن هوية مصرية أصيلة، تجسد هذا البحث في تماثيل محمود مختار ولوحات محمود سعيد وألحان سيد درويش، وأشعار بيرم التونسي وبديع خيري.  ووصف الصاوي خيري بأنه أحد فرسان ثورة 1919، وكانت أعماله مرتبطة بواقع المجتمع المصري.
وقالت القاصة عزة كامل إن خيري شق طريقا حاول الكثير من الشعراء أن يسيروا فيه، وكان أحد رواد الكتابة للسينما، حيث كتب للسينما ما يزيد على 60 سيناريو.
في حين طالب الشاعر والناقد شعبان يوسف بالاهتمام بكتابات خيري التي لم يتم جمعها، حيث أشار إلى أنه كان قد كتب عدة مقالات وبعض القصص القصيرة التي نشرت في مجلات، ولم يتم جمعها.
وأضاف يوسف: شعراء العامية لدينا مظلومون، فالجامعات المصرية لا تقبل بحثا أكاديميا عن شعراء العامية.
وفي الأمسية، ألقى الشاعر طارق هاشم، والشاعرة حنان شاهين، والشاعر محمود عودة، والشاعر فوزي عيسى، والشاعر محمود بطوش، قصائد من أعمالهم. وتضمنت الندوة كذلك أغنيات قدمها الفنان محمد عزت من كلمات بديع خيري، منها: سالمة يا سلامة، والتحفجية، التي لحنها الفنان سيد درويش.
يذكر أن هذه هي الفعالية الثالثة التي يقيمها المجلس تخليدا لشعراء راحلين، حيث أقام المجلس ندوتين سابقتين، تناولت الأولى سيرة الشاعر مرسي جميل عزيز ، في حين تناولت الثانية سيرة الشاعر عبد الرحمن الأبنودي الذي رحل عن عالمنا في أبريل الماضي.

   

مبدعون ونقاد يطالبون بجمع مؤلفات "بديع خيري" المجهولة والمنسيّة اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير