التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » فعاليات » 26 نوفمبر.. «الشارقة للفنون» تنظم مؤتمر «السرياليون المصريون من منظور عالمي»


26 نوفمبر.. «الشارقة للفنون» تنظم مؤتمر «السرياليون المصريون من منظور عالمي» 26 نوفمبر.. «الشارقة للفنون» تنظم مؤتمر «السرياليون المصريون من منظور عالمي»

المحرر الثقافى (بوابة الشروق:) السبت, 14-نوفمبر-2015   04:11 صباحا

26 نوفمبر.. «الشارقة للفنون» تنظم مؤتمر «السرياليون المصريون من منظور عالمي»

بالتعاون مع معهد دراسات الحداثة المقارنة بجامعة كورنيل في نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية، وبرنامج الثقافات البصرية بالجامعة الأميركية بالقاهرة، تنظم مؤسسة الشارقة للفنون مؤتمراً بعنوان "السرياليون المصريون من منظور عالمي"، والذي سيستمر على مدار ثلاثة أيام في الفترة ما بين 26 نوفمبر وحتى 28 نوفمبر. 

وسيركز المؤتمر على تاريخ وتطور جماعة الفنانين السرياليين المصريين وعلاقتهم المعقدة بنظائرهم في الغرب، وخاصةً في فرنسا. وسيوثق كذلك أحد أهم فصول الحداثة منذ أواخر الثلاثينيات وحتى أوائل الستينيات من القرن الماضي، مبرزاً وجوهها المتعددة وامتداداتها واشتباكاتها على المستوى العالمي خلال القرن العشرين.

يشارك في المؤتمر مجموعة متميزة من الباحثين والنقاد والفنانين المعنيين بالقضايا المتعلقة بالفن السريالي في مصر، ومن ضمنهم عماد أبو غازي، بشير السباعي، عادل السيوي، باتريك كين، سمير غريب، مانثيا دياوارا، جان كولومبين، مي تلمساني، ومنى خازندار وآخرون.

يقدم المشاركون أوراقهم البحثية التي يتنوع محتواها ما بين نشأة السريالية والدور الجوهري الذي لعبته على المستوى الفني والسياسي في تاريخ الفن المصري والعالمي، وأبرز رموزها، بالإضافة إلى واقعها المعاصر ودورها الحالي على مستوي الساحة الفنية في مصر. 

وأشرف على تنظيم المؤتمر كُل من الشيخة حور القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، والدكتور صلاح حسن مدير معهد دراسات الحداثة المقارنة، في جامعة كورنيل، الولايات المتحدة الأميركية، والدكتورة بهية شهاب مدير قسم الثقافات المرئية، في الجامعة الأميركية بالقاهرة، والفنان إيهاب اللبان مدير قاعة أفق وقيّم بينالي القاهرة الدولي، والدكتورة نجلاء سمير، أستاذ مساعد بقسم الثقافة البصرية، الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

سيلي المؤتمر معرض متجول بعنوان حين يصبح الفن حرية: السرياليون المصريون (1938-1965)، والذي سيتم افتتاحه في الشارقة، دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2017، على أن ينتقل إلى القاهرة، جمهورية مصر العربية، وربما إلى مواقع أخرى في أوروبا وأميركا الشمالية والشرق الأوسط وآسيا في المستقبل. يهدف هذا المشروع إلى تسليط الضوء على قصة الجماعة السريالية المصرية، وهي الجماعة الأقل صيتاً على الرغم من كونها الأوفر نشاطاً من بين كافة الحركات السريالية خارج الغرب منذ أواخر الثلاثينيات وحتى أوائل الخمسينيات من القرن الماضي. ويسعى كُلاً من المؤتمر والمعرض إلى توثيق واحد من أهم فصول الحداثة وإبراز وجوهها المتعددة وامتداداتها واشتباكاتها على المستوى العالمي خلال القرن العشرين.

   

26 نوفمبر.. «الشارقة للفنون» تنظم مؤتمر «السرياليون المصريون من منظور عالمي» اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير