التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » فعاليات » في احتفالية يوم المخطوط العربي .. معرض للكتاب التراثي


في احتفالية يوم المخطوط العربي  .. معرض للكتاب التراثي في احتفالية يوم المخطوط العربي .. معرض للكتاب التراثي

المحرر الثقافى (القاهرة:) الثلاثاء, 05-ابريل-2016   03:04 صباحا

في احتفالية يوم المخطوط العربي  .. معرض للكتاب التراثي

تشهد احتفالية "يوم المخطوط العربي – 2016"، التي تنظمها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" برنامجا يتضمن توزيع دروع تكريمية لشخصية العام التراثية التي فاز بها د.بشار عواد معروف (الأردن) وكتاب العام التراثي (العنوان في المخطوط العربي: حقيقته وتحقيقه) لصاحبه عباس أرحيلة (المغرب)، كما يتضمن تكريم شيخ الخطاطين المعاصرين محمود إبراهيم سلامة، إضافة إلى تكريم دار من دور النشر المعنية بالكتاب التراثي، وقد وقع الاختيار على 

" دار الغرب الإسلامي" وصاحبها الحبيب اللمسي(تونس)، على أن هذا التكريم الأخير سيقوم به بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية يوم الأربعاء المقبل.

حضر الافتتاح، د.عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، وعدد من الوزراء والسفراء المعتمدين بسفارات الدول العربية والإسلامية والأجنبية.

وقال مدير المعهد د.فيصل الحفيان، إن الجلسة العلمية التي ستلي الجلسة التكريمية وتوزيع الدروع ستركز على شعار اليوم "قيم الثقافة وثقافة القيم" ويتحدث فيها د.بشار عواد معروف عن قيم صنعة التحقيق، ود.عبد الرحمن سالم عن قيم العنوان في المخطوط العربي من خلال قراءة في الكتاب الفائز، ومحمود إبراهيم سلامة عن قيم الخط العربي.

وأضاف: هناك ثلاثة معارض مصاحبة لنشاط الاحتفالية، أحدها لمخطوطات آداب العلم في التراث الإسلامي، وثانيها للوحات خطية (أصلية) لمحمود سلامة، وثالثها عبارة عن معرض مفتوح تشارك فيه المؤسسات والدور المعنية بنشر الكتاب التراثي، ويضم منشورات معهد المخطوطات العربية، ومؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي (لندن)، ودار المأمون للتراث (سوريا)، ودار السلام، وخزانة الأدب (مصر).

وأكد الحفيان، أن يوم المخطوط هذا العام وجد "تفاعلا واسعًا لدى معظم البلاد العربية وعدد من الدول الإسلامية، ومن الدول التي وافت المعهد بمشاركاتها: مصر، الأردن، الإمارات، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، سلطنة عمان، العراق، الكويت، إضافة إلى أذربيجان، وتركيا. وقد بلغ عدد الجهات في هذه الدول نحو أربعين جهة.

واختتم بالقول، إن يوم المخطوط العربي الذي أقرته الألكسو عام 2013 يعد مناسبة تهدف إلى إثارة الاهتمام بالتراث، وجذب الأجيال الجديدة، والإفادة منه وتوظيفه في ثقافتنا المعاصرة.

   

في احتفالية يوم المخطوط العربي  .. معرض للكتاب التراثي اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير