التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » فعاليات » وليم شكسبير في الإسكندرية بعد مرور 400 عام على وفاته


وليم شكسبير في الإسكندرية بعد مرور 400 عام على وفاته وليم شكسبير في الإسكندرية بعد مرور 400 عام على وفاته

المحرر الثقافي () الجمعة, 22-ابريل-2016   05:04 صباحا

وليم شكسبير في الإسكندرية بعد مرور 400 عام على وفاته

 

 

تنظم مكتبة الإسكندرية في الفترة من 23 إلى 27 أبريل الجاري، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في مصر، احتفالية كبرى بعنوان “شكسبير 400: إلى أبد الآبدين 2016”، وذلك بمناسبة مرور 400 عام على وفاة الكاتب المسرحي والأديب الشهير وليم شكسبير (1564-1616).

وتحتفل مكتبة الإسكندرية على مدار خمسة أيام بالتراث الذي خلفه وليم شكسبير للإنسانية جمعاء، وذلك من خلال مؤتمر أكاديمي دولي، ومهرجان يضم المئات من الفعاليات الفنية والثقافية حول ثلاثة موضوعات رئيسية وهي “ترجمة أعمال شكسبير”، و”التاريخ والسياسة في أعمال شكسبير”، و”شكسبير والنقد الأدبي”.

وتشهد هذه الاحتفالية عددا كبيرا من الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تشارك فيها كافة قطاعات مكتبة الإسكندرية إحياء لتاريخ شكسبير وأعماله عبر فقرات فنية متنوعة، كالعروض المسرحية وعروض الأفلام والمعارض الفنية.

ويقول إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، إنه في إطار الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام حول العالم هذا العام تخليدا لذكرى شكسبير، تأتي احتفالية مكتبة الإسكندرية لتؤكد أن أعماله استطاعت أن تتخطى حاجز الزمان واللغة، وذلك بفضل قدرته الاستثنائية على مخاطبة أجيال وثقافات مختلفة عبر مختلف الأزمان والأمكنة.

ويضيف سراج الدين “كان وليم شكسبير أول من استخدم عبارة ‘إلى أبد الآبدين’، وها نحن نحتفل به في العام 2016 لنؤكد أن إبداعاته ستظل معنا إلى الأبد”.

وتهدف هذه الاحتفالية إلى نشر أعمال وإبداعات شكسبير بين الجمهور المصري بمختلف قطاعاته وتعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات المختلفة من خلال مناقشة هذه الأعمال وعرضها فنيا، وإتاحة الفرصة للتعلم والمعرفة من خلال أنشطة وفعاليات متنوعة معدة خصيصا لإفادة جمهور متنوع كالأطفال والأكاديميين وذوي الاحتياجات الخاصة والجمهور العام.

ومن جهتها تقول هبة الرافعي، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصالات الدولية بمكتبة الإسكندرية، إن الاحتفالية ستشهد مؤتمرا أكاديميا دوليا يجمع عددا كبيرا من الخبراء والباحثين والمهتمين بأعمال وليم شكسبير منهم الدكتور محمد عناني، أستاذ الأدب الإنكليزي بجامعة القاهرة وأستاذ الترجمة، وبحضور العديد من الأكاديميين والفنانين من المملكة المتحدة والهند وعدد من الدول الأوروبية.

 

 

 

 

 

   

وليم شكسبير في الإسكندرية بعد مرور 400 عام على وفاته اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير