التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 106
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » فعاليات » المهرجان القومي للمسرح يطلق اسم نور الشريف على دورته التاسعة


المهرجان القومي للمسرح يطلق اسم نور الشريف على دورته التاسعة المهرجان القومي للمسرح يطلق اسم نور الشريف على دورته التاسعة

مرفت واصف (القاهرة : ) الجمعة, 15-يوليو-2016   08:07 صباحا

المهرجان القومي للمسرح يطلق اسم نور الشريف على دورته التاسعة

 

 

استضاف المجلس الأعلى للثقافة المؤتمر الصحفي للمهرجان القومي للمسرح المصري فى دورته التاسعة" (دورة الفنان نور الشريف 2016) التى ستُقام على جميع مسارح القاهرة فى الفترة من 19 يوليو/تموز إلى 8 أغسطس/آب 2016، برئاسة ناصر عبدالمنعم رئيس اللجنة العليا وحضور د. مصطفى سليم رئيس المركز القومى للمسرح، والكاتب محمد أبوالعلا السلاموني ولفيف من الإعلاميين والصحفيين.

وأكد عبدالمنعم أن الهدف الأساسي من إقامة المهرجان هو تحفيز المبدعين لخلق أجيال جديدة مختلفة تقديراً لتميزهم، حيث ظل المسرح المصري المعاصر انعكاسا قويا للفكر المتطرف، واستعرض أسماء المكرمين فى الدورة التاسعة لرواد المسرح المصري وهم: الفنان الراحل نور الشريف, الفنان الكبير عبدالرحمن أبو زهرة، عبدالرحمن الشافعي، د. ناجي شاكر, فريدة النقاش، فوزية مهران, د. محمد عناني، ونبيل منيب.

وأضاف أن لجنة التحكيم تتكون من 9 أعضاء وهم، سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، سناء شافع، أشرف عبدالغفور، كمال عيد، د. نهى برادة، د. سامح صابر، أحمد النجار، محمد سمير الخطيب، وإبراهيم الحسيني.

مشيراً إلى أن اللجنة العليا للمهرجان تتكون من 5 أعضاء هم، د. سيد خطاب، المخرج عصام السيد، الكاتب أبوالعلا السلامونى، المخرج محمد فهمى الخولي، ود. نهاد صليحة.

أما الأعضاء حسب مناصبهم وهم، د. إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، د. نيفين الكيلاني، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى، ود. هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب, مصطفى سليم رئيس المركز القومى للمسرح. فضلا عن أسماء لجنة مشاهدة اختيار عروض المهرجان، والعروض المشاركة بالمهرجان.

كما أشار أبوالعلا السلاموني إلى اختلاف وتطور هذه الدورة عن سابقها حيث تضاعفت القيمة المادية للجوائز، وهذا يعتبر انجازا كبيرا وخصوصا أن وزارة الثقافة دعمت هذا المهرجان بالجوائز, مشيرا إلى أهمية دور وزارة الثقافة بكل أجهزتها من المجلس الأعلى للثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة وصندوق التنمية الثقافية ومركز الهناجر وغيرهم فى هذه الدورة التاسعة للمهرجان.

كما استعرض د. مصطفى سليم عددا من محاور المهرجان التى تناقش عبر المهرجان وهي: المحور الأول المسرح ومقاومة الإرهاب "التجربة العالمية" حيث يتعرض هذا المحور لمفاهيم وأشكال وخصائص مسرح المقاومة في العالم وتجربته في مقاومة أشكال متعددة من الإرهاب منذ نشأة المسرح إلى اليوم، والمحور الثاني التجربة المحلية للمسرح في مقاومة الإرهاب بكل أشكاله وأهدافه وعدد من التجارب المسرحية المصرية والعربية التي بحثت هذا الاتجاه والنقاد والمبدعين الذين أسهموا في صناعتها والتأريخ لها، بالإضافة إلى إقامة معارض للكتاب حيث يقام معرضان بمركز الهناجر للفنون ومسرح الطليعة، وأيضا معرض للمستنسخات لرواد المسرح المصري المركز القومي للمسرح في افتتاح وختام المهرجان.

كما يقيم المركز القومي للمسرح فعاليات مصاحبة لإقامة المهرجان منها لقاء الرواد بتوثيق حياة ومنجزات الفنانة القديرة عايدة عبدالعزيز وتكريمها بالمسرح القومي مساء الأربعاء 27 يوليو/تموز، فضلا عن توقيع كتاب المسرحيات الفائزة بمسابقة توفيق الحكيم للتأليف المسرحي يوم 25 يوليو/تموز الجاري على هامش ندوة الإرهاب، وتوقيع كتاب "اجتهادات مصرية فى البنية الدرامية" تأليف أ. أبوالعلا السلاموني على هامش ندوة الإرهاب والمسرح بالمجلس الأعلى للثقافة.

   

المهرجان القومي للمسرح يطلق اسم نور الشريف على دورته التاسعة اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير