التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » فعاليات » أفلام عربية وأجنبية تتنافس بمسابقة مهرجان دبي السينمائي


أفلام عربية وأجنبية تتنافس بمسابقة مهرجان دبي السينمائي أفلام عربية وأجنبية تتنافس بمسابقة مهرجان دبي السينمائي

المحرر الفني (دبي: ) الثلاثاء, 17-اكتوبر-2017   03:10 صباحا

أفلام عربية وأجنبية تتنافس بمسابقة مهرجان دبي السينمائي

كشفت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي عن المجموعة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقته "المهر الطويل" والتي تتنافس خلال الدورة الـ14 من المهرجان في شهر ديسمبر المقبل. ويشارك في هذا المهرجان عدد كبير من الافلام سنويا من جميع قارات العالم.
وفيما يتعلق بالمشاركة العربية، تتنافس في المسابقة أفلام من مصر والجزائر والمغرب وفلسطين وسوريا والعراق ولبنان.
وقال مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني للمهرجان "يركز المهرجان على عرض أبرز المواهب العربية، ويشركها في مسابقة رئيسية للإسهام في تطور السينما العربية".
وأضاف "قائمة الأفلام الطويلة لهذا العام تتضمن مزيجا متنوعا وغنيا من انتاج مبدعين، عكسوا تاريخ وواقع وطننا العربي الثري بالقصص والحكايات الإنسانية".
ومن الأفلام المشاركة فيلم "إلى آخر الزمان"، في عرضه العالمي الأول للمخرجة الجزائرية ياسمين شويخ، التي تنجز هنا فيلمها الطويل الأوّل بدعم من برنامج "إنجاز"، وهو برنامج تابع إلى سوق مهرجان دبي السينمائي الدولي.
وتشارك المخرجة المصرية هالة القوصي بفيلمها "زهرة الصبار" المدعوم من برنامج إنجاز.
ويعود المخرج المغربي نبيل عيوش مجدداً إلى مهرجان دبي السينمائي بفيلم "غزية"، الذي اختير ليمثل المغرب رسمياً لـ"أوسكار" أفضل فيلم غير ناطق بالإنكليزية لعام 2018.
وتشارك المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر بفيلمها المؤثر "واجب" الفائز بجائزة "دون كيشوت" في مهرجان لوكارنو السينمائي والذي اختير لتمثيل فلسطين رسمياً لـ"أوسكار" أفضل فيلم غير ناطق بالإنكليزية لعام 2018.
وينضم إلى الأفلام المشاركة في مسابقة "المهر الطويل" فيلم "جنة بلا ناس" في عرضه العالمي الأول للمخرج اللبناني لوسيان بورجيلي، وفيلم "آخر الرجال في حلب"، للمخرج السوري فراس فيّاض، الذي سبق وحاز على جائزة لجنة التحكيم الكبرى في "مهرجان ساندانس السينمائي"، ويشارك المخرج العراقي محمد جبارة الدراجي بفيلمه "الرحلة".
ومن لبنان تشارك المخرجة رنا عيد بفيلمها غير الروائيّ "بانوبتيك" المدعوم من برنامج "إنجاز"، والذي يتمحور حول مدينتها بيروت.
وقال أنطوان خليفة مدير البرنامج العربي في المهرجان إن أفلام مسابقة "المهر الطويل" لهذا العام "تستكشف قضايا العالم العربي المعاصرة والمتعلّقة بالمناخ السياسي، إضافة إلى التقاط وإبراز المواضيع الاجتماعيّة التي يعاني منها المجتمع مثل الهويّة والتهميش واكتشاف الذات".
وأضاف "أبطال تلك الأفلام يجدون أنفسهم في مواجهة أوقات وظروف عصيبة، ما يدفعهم إلى اكتشاف الذات في رحلاتٍ طويلة، ونحن واثقون بأن هذه القصص ستثير اهتمام المشاهدين في ديسمبر المقبل.

   

أفلام عربية وأجنبية تتنافس بمسابقة مهرجان دبي السينمائي اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير