التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » فعاليات » توقيع ديوان "أطير عاليا" للشاعر فريد أبو سعدة بالأعلى للثقافة


توقيع ديوان "أطير عاليا" للشاعر فريد أبو سعدة بالأعلى للثقافة توقيع ديوان "أطير عاليا" للشاعر فريد أبو سعدة بالأعلى للثقافة

خالد رفقي (القاهرة :) الأربعاء, 01-نوفمبر-2017   02:11 صباحا

توقيع ديوان

أقيم في المجلس الأعلى للثقافة، حفل توقيع ديوان «أطير عاليا»، للشاعر فريد أبوسعدة، ، بحضور د.حاتم ربيع، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والكاتب المسرحى محمد عبدالحافظ ناصف، رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان، والقاص سعيد الكفراوى، والروائى إبراهيم عبدالمجيد، وأدارها الكاتب عادل جلال.
بدأ الحفل بكلمة حاتم ربيع، قائلا، إن حفلات توقيع الأعمال الصادرة عن المجلس تهدف إلى إيجاد نوع من التواصل بين المبدع والجمهور، كما أن المجلس سوف يقوم بتوزيع الكتاب موضوع المناقشة مجانا حتى تتم مناقشته بشكل فعال.
وقال الشاعر عادل جلال عن أبوسعده إنه «بحق فريد في رسم البهجة والمرح على كل المحيطين به تشعر في قصيدته بالأناقة كما أنه يحسن استخدام الجماليات البديعة التي تمتلئ بها قصائده».
وعن الديوان تحدث أبوسعده موضحا أن ديوانه «أطير عاليا»، يضم مجموعة من قصائد قد كتبها في السبعينيات من القرن الماضى ولم يستطع نشرها في وقتها، لذا فقد ضمها إلى ديوانه هذا، ثم قرأ أبوسعده عددا من قصائده بالتناوب مع الروائى وحيد الطويلة .
وعن قيمة أبو سعدة الإبداعية تحدث الكاتب سعيد الكفراوى واصفا إياه بأنه صوت شعرى متميز دائم الحضور، يعطى لمحبيه بسخاء منذ أكثر من خمسين عاما، وأشار الكفراوى إلى الجماعة التى كونها هو ومجموعة من كبار المثقفين الآن وكان ذلك فى أوائل الستينيات بقصر ثقافة المحلة، وكان أبو سعدة كما وصفه الكفراوى أكثرهم موهبة لأنها كانت موهبة فطرية بحق، وتذكر الكفراوى مع الحضور مقولة الشاعر الكبير "أمل دنقل" عن أبو سعدة عندما سمع شعره بأنه ممكن أن يصبح أفضل شاعر فى مصر، وكان وقتها فى الفرقة الثانية بالجامعة.
وأضاف الكفراوى ، إن أبو سعدة استطاع خلال مشواره الإبداعى أن يحقق ما قاله أمل دنقل فهو بحق شاعر يمتلك قدرة كبيرة على التنوع، كتب القصيدة والمقال، كتب التاريخ فى الشعر، والشعر فى التاريخ، كما استطاع أن يعانق الصوفية، وبهذا يستحق أن أقول عنه إنه شاعر استطاع أن ينزل إلى أعماق الجحيم وعندما عاد حول هذا الجحيم إلى غناء.

   

توقيع ديوان "أطير عاليا" للشاعر فريد أبو سعدة بالأعلى للثقافة اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير