التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » ميديا » محاضر مصري يتهم توم وجيري بنشر الإرهاب


محاضر مصري يتهم توم وجيري بنشر الإرهاب محاضر مصري يتهم توم وجيري بنشر الإرهاب

المحرر الثقافى (ميدل ايست أونلاين:) الأحد, 08-مايو-2016   03:05 صباحا

محاضر مصري يتهم توم وجيري بنشر الإرهاب

 أثارت تصريحات أدلى بها رئيس الهيئة العامة للاستعلامات صلاح عبدالصادق في مؤتمر كلية الإعلام بجامعة القاهرة عن "الإعلام وثقافة العنف" حول أسباب الإرهاب في مجتمعاتنا التي عزاها إلى توم وجيري، موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

السفير المصري السابق قال خلال المحاضرة إن "الأطفال الذين نشأوا على متابعة توم وجيري وألعاب الفيديو يصبح العنف والقتل عندهم عادياً بل وممتعاً"، مشيراً إلى أن أفلام العنف هي الأكثر تحقيقاً للإيرادات في السينمات المصرية، ما يعبّر عن حالة الميل للعنف، التي أصبحت تستشري في المجتمعات العربية.

التعليقات التي وردت على المواقع الخبرية والشبكات الاجتماعية حيال تصريحات صلاح عبدالصادق، والتي جاءت في فيديو نشره موقع اليوم السابع، جاءت محملة بنبرة السخرية، متهمة السفير عبد الصادق بالسطحية في تناول ظاهرة العنف والإرهاب، والبعد عن أسباب حقيقية كانتشار الفساد والظلم والنظم الشمولية الاستبدادية، وغياب الديموقراطية الحقيقية في المنطقة، ما اعتبره الكثير من الباحثين الجادين سبباً لانتشار العنف والإرهاب وليس توم وجيري.

الدكتورة أميمة خفاجي، كاتبة الخيال العلمي، وعالمة الهندسة الوراثية، التي لها عدة مقالات في الموضوع ذكرت في أحد أبحاثها "معظم مشاهد توم وجيري عنيفة فتوم دائماً يحاول إيذاء جيري بجميع أنواع الأسلحة تقريباً من العصا وحتى الطلقات النارية للمتفجرات كما أن جيري أحياناً يُعرض توم للتيار الكهربائي أو يسقط على رأسه أشياء ثقيلة ولهذا فبرغم الشهرة الكبيرة التي تتمتع بها الأفلام المتحركة لتوم وجيري إلا أنها توصف بالعنف المفرط".

فريق من الباحثين المدافعين عن المسلسل الكرتوني، يذكرون بأن المسلسل ليس عنيفاً، فلا وجود لدماء أو طعنات في أي مشهد من المشاهد، لكنها عبارة عن تبادل رشقات يصفونها بالخفيفة، فهي ضرورة لتحقيق تسويق أكبر.

يذكر أن مسلسل كرتون توم وجيري من أشهر مسلسلات الأطفال، أنتج عام 1940 وما تزال حلقاته تعرض حتى الآن، ويتابعه الكبار قبل الصغار. ويتكون المسلسل من 161 حلقة رسوم متحركة كرتونية كوميدية، فيه الكثير من الأضواء التأثيرية والإثارة، استمر إنتاجه حتى عام 1967 للسينما وحاز على جوائز الأوسكار عام 1984 ويظهر الصراع بين القط توم والفأر جيري.

أما مخرجو المسلسل فهم: جوزيف باربيرا، ويليام هانا، تشاك جونز، جين ديتش، فريز فريلينغ، رودولف أيسينغ، والشخصيات هي: تويتي، سيلفستر، صانع اللعب، بولي، نيللي، لاكي.

   

محاضر مصري يتهم توم وجيري بنشر الإرهاب اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير