التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » من حصاد الأسبوع » الدوحة أكثر المدن العربية غلاء


الدوحة أكثر المدن العربية غلاء الدوحة أكثر المدن العربية غلاء

وكالة الصحافة العربية (القاهرة:) الأحد, 21-ابريل-2013   07:04 صباحا

الدوحة أكثر المدن العربية غلاء

أكدت شركة «أكسبت» المتخصصة في أبحاث الموارد البشرية أن أبو ظبي تخلت  عن صدارة قائمة «أكثر المدن غلاء في تكاليف المعيشة في منطقة الشرق الأوسط» لحساب العاصمة القطرية الدوحة، حيث كانت أبوظبي قد تربعت على القائمة خلال السنوات الثلاث الماضية، وحلت في المرتبة الثانية أوسطياً، فيما تراجعت 95 مركزاً عالمياً لتحل في المرتبة الـ167 وتصدرت العاصمة القطرية، الدوحة، القائمة عربياً، تلتها أبوظبي، ثم دبي، وحلت مدينة القدس المحتلة في المرتبة الرابعة، ثم العاصمة اللبنانية بيروت، تلتها الكويت العاصمة، فيما حلت البحرين في المركز السابع، تلتها الضفة الغربية في فلسطين، وتذيلت العاصمة اليمنية، صنعاء، ومكة المكرمة، قائمة المدن الأكثر غلاء في تكاليف المعيشة.
وتراجعت دبي 13 مركزاً لتحل في المرتبة الـ197 عالمياً، والثالثة أوسطياً . ويقيس «مؤشر غلاء المعيشة»  13 سلة تتضمن منتجات وخدمات في 780 مدينة عالمية. ووفقاً للمؤشر، فإن المرتبة الأولى هي الأكثر غلاء، فيما تأتي المرتبة الـ780 الأقل غلاء بين السلال.
وتعتبر بيانات مؤشر «أكسبت» لتكاليف المعيشة، الأكثر انتشاراً، إذ تستخدم لمساعدة الشركات والهيئات الحكومية في تحديد البدلات والتعويضات المناسبة للموظفين الذين ينقلون للعمل من مدينة إلى أخرى. وسجلت نسبة مشقة العيش في أبوظبي ودبي بالنسبة للمقيمين 20% من إجمالي 780 مدينة. وشملت المراكز الـ10 الأولى لأغلى 10 مدن في العالم على الترتيب: زيورخ وجنيف السويسريتين، وطوكيو اليابانية، ولواندا الأنغولية، وهونغ كونغ الصينية، وكركاس الفنزويلية، وموناكو، ويوكوهاما اليابانية، وسيدني الأسترالية، وأوسلو النرويجية.
وأظهر مؤشر «أكسبت» لغلاء المعيشة في العالم، أن دبي سجلت تراجعاً في مؤشر الغلاء عالمياً خلال الربع الأول من العام الجاري، إذ حلت في المرتبة الـ197 عالمياً، مقارنة بالمرتبة الـ184 للفترة ذاتها من عام 2012، فيما تقدمت أوسطياً من المركز السادس إلى الثالث مع نهاية الربع الماضي.
وبين المؤشر أن أبوظبي شهدت تراجعاً في مستويات الغلاء خلال الربع الأول من عام 2013 بشكل ملحوظ، مقارنة بمدن عالمية وأوسطية، إذ تخلت عن صدارة قائمة المدن الأكثر غلاء في منطقة الشرق الأوسط، التي احتلتها ثلاث سنوات.كما أن أبوظبي حلت في المرتبة الثانية أوسطياً، والـ 167 عالمياً مقارنة بالمرتبة الـ72 عالمياً خلال الربع الأول من عام 2012، بعد أن تصدرت العاصمة القطرية، الدوحة، أكثر المدن العربية غلاء للمعيشة، والمركز الـ137 عالمياً.
وحول مشقة العيش للمقيمين في الإمارات، ذكر المؤشر أنه بقياس شقاء العيش بين المدن، سجلت أبوظبي ودبي معدلات أقل عالمياً، وأقل من عام 2012، إذ جاءت نسبة مشقة العيش فيهما 20% من إجمالي 780 مدينة.
وأوضح المؤشر أن العقار، والملابس، والرعاية الصحية، والوجبات السريعة، من أكثر السلع والخدمات غلاء في الإمارات. وعلى الرغم من أن الإمارات وضعت في أعلى القائمة بين دول المنطقة، فإن تكاليف المعيشة سجلت تراجعاً ملحوظاً خلال العام الماضي في أبوظبي، فيما تراجعت بمعدلات أكبر في دبي.
وأظهر أن شراء العقارات والسكن والإيجار لا يزال مرتفعاً جداً في الإمارات كافة، مقارنة بمناطق أخرى في العالم، إذ تحتل أبوظبي المرتبة الـ 31 عالمياً، مقابل المرتبة الـ 23 للربع الأول من عام 2012، فيما تأتي دبي في المرتبة الـ 76 عالمياً مقابل المرتبة الـ 57 للفترة نفسها من العام الماضي.

   

الدوحة أكثر المدن العربية غلاء اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير