التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » الشاشة الساحرة » حرب مسلسلات رمضانيّة في شوارع القاهرة


حرب مسلسلات رمضانيّة في شوارع القاهرة حرب مسلسلات رمضانيّة في شوارع القاهرة

مصطفى فتحي (السفير) الخميس, 12-مايو-2016   06:05 صباحا

حرب مسلسلات رمضانيّة في شوارع القاهرة

عندما تسير في شوارع القاهرة هذه الأيام، تلفت نظرك كمية اللافتات الدعائية الضخمة للمسلسلات المصريّة. هدف اللافتات المعلن تعريف المشاهد بما ستعرضه القنوات في رمضان. لكن الهدف الأساس يبقى في إقناع الشركات الكبرى برعاية المسلسلات، باعتبار أن الحملات الإعلانية الكثيفة تضمن العدد الأكبر من المشاهدين.

بعد «ثورة يناير» في العام 2011، ازداد عدد الفضائيات المصرية، مما أدى إلى تغيير المشهد الإعلامي في المحروسة. انتقل التنافس بين القنوات إلى شوارع وميادين القاهرة الكبرى، حيث تتسابق الفضائيات على حجز اللافتات الضخمة على الرغم من كلفتها الكبيرة.

تسيطر فضائية «أم بي سي مصر» ذات التمويل السعودي، على الحصة الأكبر من إعلانات الشوارع في القاهرة. حجزت القناة موقعًا استراتيجيًا وهو جسر «الطريق الدائري» الذي يحيط بالقاهرة كلها تقريبًا، ويمر عليه أكثر من 150 ألف سيارة يوميًا. كذلك نشرت «إم بي سي مصر» إعلاناتها في ميادين مهمة منها «ميدان عبد المنعم رياض» في وسط القاهرة، و «ميدان لبنان» في المهندسين وأماكن أخرى. اهتمّت القناة بعرض إعلانات لمسلسل «مأمون وشركاه» من بطولة عادل إمام ولبلبة عن ميلياردير بخيل. وقد فرضت «أم بي سي مصر» نفسها كقناة وحيدة قادرة على دفع أجر عادل إمام الذي يصل إلى 5 ملايين دولار.

كذلك نشرت القناة إعلان مسلسل «الأسطورة» من بطولة محمد رمضان، الذي يحظى بشعبيّة كبيرة. يشارك رمضان بطولة المسلسل روجينا ودنيا وأشرف ذكي، ويحكي عن خريج كلية حقوق يعيش في منطقة شعبية يرفض العمل بالسلك القضائي. خصّصت القناة أيضًا إعلانات طرق لمسلسل «الكيف» من بطولة باسم السمرة ولوسي، و «يونس ولد فضة» لعمرو سعد، و «صد رد» من بطولة أبطال عرض مسرح مصر.

في المرتبة الثانية تأتي فضائية «النهار» في محاولة غير متكافئة لمنافسة «أم بي سي مصر». حجزت القناة مساحات في أماكن عدة، منها جسر «الطريق الدائري»، و «ميدان لبنان»، و «شارع جامعة الدول العربية». كثّفت القناة إعلاناتها لأبرز مسلسلاتها منها «رأس الغول» من بطولة محمود عبد العزيز وميرفت أمين وفاروق الفيشاوي، عن رجل نصّاب لكنه بارع في التخفي من رجال الأمن. اهتمت «النهار» أيضًا بالتسويق لمسلسل «الخانكة» من بطولة غادة عبد الرازق، وماجد المصري، وفتحي عبد الوهاب، عن معلمة في إحدى المدارس الدولية، تتعرض لتحرش جنسي من أحد الطلاب. بالإضافة إلى مسلسل «الميزان» لغادة عادل وشيرين رضا، عن كواليس العدالة في مصر. يضاف إليه مسلسل «شهادة ميلاد» للممثل محمد لطفي وإنجي المقدم، ويحكي عن ضابط شرطة يكتشف ان والده الحقيقي تاجر أسلحة.

فضائية «سي بي سي» تواجدت بإعلانات ضخمة، لكن بأعداد قليلة حتى الآن، في أهم ميادين القاهرة. أعلنت القناة عن مسلسل «فوق مستوى الشبهات» ليسرا وشيرين رضا ونجلاء بدر، وتؤدي فيه يسرا دور سيدة تعاني من حالة نفسية تجعلها تؤذي المقربين منها. كما ظهرت إعلانات لمسلسل «سقوط حر» لنيللي كريم عن سيدة مضطربة نفسيًا تتهم بقتل زوجها وشقيقتها.

وعلى الرغم من أن فضائية «الحياة» حددت خريطتها الرمضانية، إلا أنها لم تبدأ حتى الآن حملة مكثّفة في شوارع القاهرة كما اعتادت كل سنة. أبرز مسلسلات «الحياة» لهذا الموسم: «القيصر» ليوسف الشريف وريهام عبد الغفور عن شخص ينتمي لجماعة إسلامية متطرف ويمتلك قدرات غير عادية، والمسلسل الكوميدي «لغز ميكي» لدنيا سمير غام وشقيقتها ايمي، عن فتاة تبحث عن ابنة عمها لتنفيذ وصية والدها. إضافة إلى مسلسل «الخروج» لظافر العابدين وشريف سلامة ودرة، وهو مسلسل بوليسي رومانسي.

إعلانات قنوات «دريم»، و «المحور»، و «العاصمة»، و «أل تي سي»، اختفت تقريبًا من الشوارع، بفعل الازمات مالية. من جهته لم يحجز «التلفزيون المصري» بقنواته العديدة أي مساحات إعلانية في الشوارع أو الميادين.

   

حرب مسلسلات رمضانيّة في شوارع القاهرة اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير