التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » صدر حديثا » "حارس الزبد" قصص هناء موسى تطرح أسئلة حول الموت


"حارس الزبد" قصص هناء موسى تطرح أسئلة حول الموت "حارس الزبد" قصص هناء موسى تطرح أسئلة حول الموت

محرر الكتب (القاهرة:) الثلاثاء, 19-يناير-2016   08:01 صباحا

المجموعة القصصية الأولى "حارس الزبد" للكاتبة الفلسطينية هناء موسى الصادرة مؤخرا عن دار "الآن ناشرون وموزعون" وتتكون من تسع عشرة قصة قصيرة تتبع المفارقات الغرائبية لمشاهد واقعية وتهتم بالتفاصيل الإنسانية التي تكون علاقة الإنسان بما حوله من موجودات.

تتناول القاصة في قصصها موضوعة الموت وتطرح من خلاله الأسئلة التي تتعلق به وبالحياة، تستفز بها القارىء ولا تقدم له الإجابات حيث تترك له مساحة للتأويل والتفسير ومساحة ليفتح أكثر من احتمال للإجابة.

في إحدى قصص المجموعة تتساءل الكاتبة "ما الموت؟ إنه مثل أن يقفز أحدهم من فوق صخرة عالية تحيط بها الغيوم إلى المجهول، إلى احتمالات جديدة كثيرة، هل هو أرضٌ أخرى؟ كيف تكون هذه الأرضُ؟ جنة أم قفراً؟! موحشةً أم مأهولةً؟! كيف سيكون سقوطُه؟ هل ستتناثر عظامه أم تسيل روحه كما الشلّال، أم تتمايل والريح؟ أم سماءٌ، أم فضاءٌ لا نهائيّ؟! وسيسقط ويسقط من دون أرض أو سماء أو أشياء يمكن تسميتها".

وترصد هناء موسى في قصص المجموعة موضوعات تتناول عزلة الإنسان، والاحتجاج على الواقع المنطوي على أزمات إنسانية حادّة، وذلك من خلال علاقة الإنسان بالإنسان، وعلاقته بالكائنات الموجودة حوله.

وجاء على غلاف المجموعة أن ما يلفت الانتباه في مجموعة "حارس الزبد" المكونة من تسع عشرة قصة واقعة في صفحة من القطع المتوسط، ليس المتعة والإدهاش فحسب، لكنّه الأثر الذي يدوم، ويستفزّ الأسئلة، فيترك التأويلُ للقارئ متعةَ الكشف عن أكثر من مغزى في النص الواحد، بما يصحب ذلك من كثافة التركيب اللغوي وثراء المجاز.

 

ووصف الخبر الذي أعلنت به "الآن ناشرون وموزعون" عن إصدار الكتاب قصص المجموعة بتعدّد مستويات السرد في القصص، وتنوّع الأصوات، وتداخل الأمكنة والأزمنة، لكن هناء موسى تمكنت من التنقل بخفة بينها، ليلمح القارىء محاولات مغايرة لتجريب شكل جديد، وقد نجحت الكاتبة في تقديم صياغة وبناء يستعصيان على الفهم المتعجل، ويحملان أوجها متعددة من التأويلات تناولتها الكاتبة بحرفية وتمكن على مستويي الرؤية والتقنية.

ومن أجواء المجموعة التي تناولت فيها الكاتبة الموت: "هل هي حرب في مكان ما؟ هل هو صدى رصاصة تنفجر في دماغ مقاتل قرر عصيان الأوامر، أم طلقة تخترق جسد شخص صودف وجوده في المكان الخطأ، ولكن في التوقيت الصحيح لموته، أم هو ثقبٌ في جمجمة الدكتاتور حيث ينسَل ضحاياه من هناك، أم صـرخة زوجة الدكتاتور تعلن ولادةَ دكتاتور جديد صغير! حمقى أولئك الطيبون إذ يظنون أن الشـر مؤقت".ش

   

"حارس الزبد" قصص هناء موسى تطرح أسئلة حول الموت اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير