التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
الكاتب : فوزي كريم
الكاتب : المحرر الثقافي
الكاتب : ترجمة: صالح الرزوق
الكاتب : شمس الدين العوني
  
الرئيسية الرئيسية » صدر حديثا » موسوعة " المنسي في الغناء العربي" للموسيقي الأردني زياد عساف


موسوعة " المنسي في الغناء العربي" للموسيقي الأردني زياد عساف موسوعة " المنسي في الغناء العربي" للموسيقي الأردني زياد عساف

محرر الكتب (القاهرة:) الخميس, 18-فبراير-2016   02:02 صباحا

موسوعة

صدر الجزء الأول من موسوعة "المنسي في الغناء العربي" للباحث والموسيقي زياد عساف عن دار "ميريت" في القاهرة وتضمن المجلد المكون من 620 صفحة من القطع المتوسط سلسلة من الحلقات وألوانا من موروث الغناء العربي في أكثر من بيئة عربية.

بحث المؤلف ضمن حلقات الكتاب في الغناء العربي الحديث والقديم الذي تكون من استعراض وأداء وألحان مختلفة ومقامات موسيقية تنوعت عبر شخصيات الغناء العربي ورموزه في مجالات الغناء والتلحين والتوزيع والموشحات ومختلف الاشكال الموسيقية الشرقية والعربية الاسلامية.

وتطرق المؤلف إلى السيرة الإبداعية والإنسانية لموسيقيين وملحنين وكتاب أغان ومطربين من أغلب الدول العربية ونبش في كتابه في المنسي من تراث الأغنية العربي، وبحث في القوالب الغنائية القديمة التي باتت مع جهود مبدعيها منسية الى حد ما، كما ذكر من خلال عرضه للسيرة الفنية للمطربين والكتاب والملحنين مجموعة من أعمالهم المعروفة وتلك التي لم تنتشر أو تشتهر ويتعرف عليها الناس.

ورصد الكتاب ما نسي من الرموز والاغاني والحكايات وذكر الباحث أن الغناء العربي ارتقى مع ظهور الحركة القومية العربية فى مواجهة الثقافة التركية السائدة على يد الشيخ محمد عبد الرحيم المسلوب وعبده الحامولي ومحمد عثمان، وتحدث الكتاب عن رموز كثيرة في الغناء والتلحين العربي أمثال: عبد الحليم حافظ، ومحمد عبد الوهاب، وطروب، وفيروز، وام كلثوم، سلامة حجازي، وابراهيم القباني، وداود حسني، وأبو العلا محمد، وسيد الصفتي، محمد القصبجي، وسيد درويش، وزكريا أحمد، ومحمود صبح ومحمد عبد الوهاب، ورياض البندك وجميل العاص، ومحمد القبنجي وغيرهم.

ذكر زياد عساف في مقدمة كتابه دوافعه في تأليف عمله: "نتيجة لما آلت إليه حال الأغنية العربية التي تخلو من الاحساس والمضمون فضلاً عن قيام بعض الاصوات الغنائية الجديدة بإعادة أغنيات الزمن الجميل بأسلوب استهلاكي تبدو فيه ملامح فساد الذائقة الموسيقية والغنائية".

ويسلط عساف الضوء على البعد الانساني في حياة اساطين الغناء العربي للإفادة من تجربتهم على الصعيدين: الفني والانساني معا؛باحثا من خلال مسيرتهم في الظواهروالقضايا العديدة التي تتعلق بالغناء العربي كما يناقش الكتاب الأسباب التي أدت الى حالة التراجع في الاغنية العربية، ويتطرق الى حياة اهم المطربين والمطربات من بلاد الشام والخليج العربي والمغرب العربي الذين انطلقوا من مصر للتأكيد على دور مصر الحضاري والتنويري والذي اسهم في شهرة الكثير من نجوم الغناء في الوطن العربي.

ويعد الباحث والموسيقي زياد عساف، من الكتاب المهتمين بالمجال الموسوعي الحضاري في الأردن، درس الهندسة المدنية وتخصص في مجال ترميم المباني القديمة و كتب في مجال النقد السينمائي و المسرحي وشارك في مهرجانات مسرحية وسينمائية كما شارك بالتمثيل في مسلسل "شعراء وقصائد" وفيلم قصير عن حقوق الطفل واصدر مجموعة قصصية للأطفال بعنوان "قالت جدتي" عام 2007 وكتب أغاني للأطفال منه: "دخان السيارات" و "بساط الريح".

كما كتب سيناريو وفكرة فيلم "الكنز" من إخراج خليل قاموق وتم عرضه في أقدم مقاهي عمان وعرض أيضا في "أتيليه القاهرة" و "مكتبة أكمل في الإسكندرية" 2010، كما كتب أغاني للكبار مثل "حضن الورد" و "يمكن".

   

موسوعة " المنسي في الغناء العربي" للموسيقي الأردني زياد عساف اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير