التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 99
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » صدر حديثا » "سر الجبل" عمل روائي جديد للدكتور خالد الراجحي


"سر الجبل" عمل روائي جديد للدكتور خالد الراجحي "سر الجبل" عمل روائي جديد للدكتور خالد الراجحي

محرر الكتب (القاهرة:) الخميس, 18-فبراير-2016   02:02 صباحا

 

"سر الجبل" عمل روائي جديد للدكتور خالد الراجحي صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون، 2016. وفيه يقوم المؤلف في عام 2013 بالعودة بالذاكرة للثمانينيات وينقل صورة واقعية عن تجربة خمسة من طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في إنهاء دراستهم في الجامعة، كاشفاً حجم الاختلافات الاجتماعية بين الطلاب وقدرة الجامعة على صهر هذه الاختلافات في قالب موحَّد مع المحافظة على اختلاف التمييز بينهم.

هذه التجربة مليئة بالأسرار التي لا يعرفها من يعيش خارج أسوار الجامعة، والمؤلف يكشف هذه الأسرار لأول مرة مما يظهر واقع الجامعة الحقيقي الذي قد يختلف عن ما يعتقده الآخرين عنها !

واقعية هذه الرواية في تجردها وحياديتها في نقل الواقع دون تحيز بجعلها قادرة على كشف سر الجبل الذي تربض عليه الجامعة.

من أجواء الرواية نقرأ:

"... تبع عبدالله زميله إلى أن وصل إلى كشك صغير فيه شخص يماني ويبيع أنواعا من السندويتشات التي من أشهرها (الكبدة والشكشوكة). وعلم عبدالله أن جميع طلاب الجامعة يطلقون على هذا الكشك "المريديان" كنوع من التندُّر، فعلم وإن كان متأخراً قليلاً عن خيار للعشاء رخيص الثمن ولذيذ الطعم، أما الجودة فهي ليست من الأولويات للطلاب الذين يتقاضون 600 ريـال كمصروف شهري (ارتفعت إلى ألف ريـال بعد الزيارة الشهيرة للأمير فهد بن عبدالعزيز ولي العهد) يغطي الأكل والشرب والملابس وأي احتياجات أخرى، وأصبح بعد ذلك عبدالله من الزبائن الدائمين للمريديان.

اعتاد الطلاب على إطلاق تعليقات على بعضهم البعض وكذلك الأماكن التي يزورونها باستمرار مما يعكس الأجواء الحميمة التي يعيشها الطلاب في الجامعة، فهم عائلة كبيرة في مكان مميّز، يتنوّعون في المشارب والخلفيات ويتشابهون في السمت العام والعادات المستخدمة المشتركة. تذوب كثيراً بينهم الفروقات المادية والمذهبية والاجتماعية بدون أن يتطابقوا، فالاختلاف هو أساس لتميّز أي مجتمع وليس سبباً للتفرقة، وهذا واضح بشكل كبير في جامعة البترول والمعادن".

يذكر أن د. خالد بن سليمان الراجحي عضو إدارة مجموعة من الشركات، وعضو مجلس إدارة مجموعة من الجمعيات الخيرية، وأستاذ مساعد في جامعة اليمامة. صدر له من سلسلة التأملات: جسر من ضوء، دروب مختلفة، قاع الفنجان، بالإضافة إلى سلسلة المحاضرات التي تم تحويلها إلى كتب.

   

"سر الجبل" عمل روائي جديد للدكتور خالد الراجحي اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير