التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » صدر حديثا » "عالم المومياوات" كتاب جديد لزاهي حواس وسحر سليم


"عالم المومياوات" كتاب جديد لزاهي حواس وسحر سليم "عالم المومياوات" كتاب جديد لزاهي حواس وسحر سليم

محرر الكتب (القاهرة:) الأحد, 27-مارس-2016   02:03 صباحا

تحتفل دار نشر الجامعة الأميركية بالقاهرة الأربعاء القادم بإصدار كتاب Scanning the Pharaohs: CT Imaging of the New Kingdom Royal Mummies"" أحدث كتاب لعالم المصريات د. زاهي حواس ود. سحر سليم أستاذ الأشعة بجامعة القاهرة.

يعرض الكاتبان خلال الحفل اكتشفاتهما المبهرة في علوم الطب الشرعي لمومياوات ملوك مصر القدماء وعائلاتهم التي تمت باستخدام تكنولوجيا الأشعة المتطورة ومن ضمنها التصوير المقطعي وتحليل الـ DNA ويعقب ذلك حفل توقيع للكتاب. 

الكتاب يطرح منظوراً جديداً عن حياة وموت ملوك وملكات مصر الفرعونية بداية من الأسرة الثامنة عشرة وحتى الأسرة العشرين. وفيه طبق المؤلفان التصوير المقطعي غير التداخلي على المومياوات لإنتاج صور ثلاثية الأبعاد والتي تُظهر الأنسجة الرخوة والعظام، ومن خلالها أصبح من الممكن تمييز الملامح التشريحية لوجه المومياء الملكية ما ساهم في اكتشاف نسب العائلات المالكة في الدولة الفرعونية الحديثة.

أيضا قدم د. حواس ود. سحر سليم في الكتاب اكتشافات أخرى مهمة عن الحالات الطبية غير المعتادة وعمر ملوك الفراعنة عند وفاتهم، وعملية التحنيط والأساليب المستخدمه بها، والتمائم التي كانت توضع بين لفائف التحنيط.

ويحتوي الكتاب على معلومات عن المومياوات الملكية في سياقها التاريخي، بالإضافة إلى أكثر من 300 رسمة توضيحية، حيث إنه موجَّه للمتخصصين في علوم المصريات وباثولوچيا المومياء جنبا إلى جنب القراء غير التخصصين المهتمين بعلم المصريات وتاريخ مصر الفرعونية.

وقد وصفت د. سليمة إكرام عالمة المصريات المعروفة عالمياً الكتاب بأنه "مرجع يجب اقتناؤه لكل مهتم بعلوم المصريات ودراسة المومياوات سواء كان عالما أو دارسا أو هاويا مهتما".

كما وصفه رايموند چونسون من معهد الدراسات الشرقية بجامعة شيكاغو بأنه "كتاب مثير للتفكير والتأمل ومفيد ويمثل قراءة شيقة". ٥

   

"عالم المومياوات" كتاب جديد لزاهي حواس وسحر سليم اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير