التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » صدر حديثا » شبابيك .. قصص قصيرة جدًا لمحمد عارف مشة


شبابيك .. قصص قصيرة جدًا لمحمد عارف مشة شبابيك .. قصص قصيرة جدًا لمحمد عارف مشة

محرر الكتب () السبت, 14-مايو-2016   07:05 صباحا

شبابيك .. قصص قصيرة جدًا لمحمد عارف مشة

 

صدرت عن الآن ناشرون مؤخرا المجموعة القصصية الجديدة للكاتب محمد عارف مشة بعنوان"شبابيك". الكاتب الذي سبق له أن أنجز خمس مجموعات قصصية ورواية، يقتحم هذه المرة مجال القصة القصيرة جدا، التي يقول أنه كتبها منذ نهاية ثمانينيات القرن الماضي. تتضمن المجموعة (134) نصًا.

يقول الكاتب والناقد المغربي العربي بن جلون عن كتابات مشة:" أسلوبه متميز، لغته سلسة مستساغة، توصل إليك القضية التي يعزف عليها، فلا تقعير ولا متاريس يقيمها في طريقك وأنت تقرأ نصوصه، سيرا على درب الأدباء الروس الكبار.. إنه يحترق، جسدًا ونفسًا وروحًا، ليحضِّر لك وجباته الشعرية والقصصية.

ومن قصص المجموعة  قصة" كرابيج حلب"، يقول الكاتب فيها:" خرج الطفل مسرعًا يتحسس ما في جيبه من نقود. وحينما وصل بائع كرابيج حلب قرأ على كرتونة بخطِّ يدويٍ رديءٍ:مات أبو أحمد". وفي قصة" خطاب سياسي"، كتب:" ارتدى الفأر جلده الملون. رفع رجله متباهيًا بذيله. وقف خطيبًا بين الفئران. ماءت قطّة في الغابة. التفت حوله، فلم يجد أحدًا. صرخ مذعوراً. استيقظ من نومه." وكتب في قصة" المانيكان":" همس لصاحبه:" لقد تعبت وأريد أن أُنزل يدي إلى جانبي". تنهد الآخر وقال:" وأنا مللت هذه الثياب، كرهتها، وكرهت المحلَّ وصاحبه". صمت الآخر." لماذا صمت؟ بماذا تفكّر؟". " الثورة "، أجاب، وأضاف:" وأنت بماذا تفكّر؟". " أفكّر بالهرب". نظرا لأقدامهما، فوجداها مكبلة بسلاسل من حديد، تبادلا النظرات.. رفع الأول يده.. ارتدى الثاني ثيابه.. عاد الصمت من جديد."

يُذكر أن محمد مشه من مواليد مدينة أريحا سنة 1957، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ من الجامعة الأردنية سنة 1992، ويعمل في مجال التدريس منذ سنة 1978، صدر له خمس مجموعات قصصية هي: "حبك قدري"، 1983، و"همسة في زمن الضجيج"، 1989، و"الولد الذي غاب"، 1995، و"مولاي السلطان قطز"، 2002، و"بائعة الكبريت"، 2006، ورواية الكترونية بعنوان" امرأة نصفها نهر"، 2013.

   

شبابيك .. قصص قصيرة جدًا لمحمد عارف مشة اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير