التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » صدر حديثا » «المزامنات الأولى» مشروع عربي فكري


«المزامنات الأولى» مشروع عربي فكري «المزامنات الأولى» مشروع عربي فكري

محرر الكتب (القاهرة:) الخميس, 21-يوليو-2016   03:07 صباحا

«المزامنات الأولى» مشروع عربي فكري

«المزامنات الأولى» مشروع عربي فكري يصوغه المفكر العربي الكبير سيّار الجميل ويحملّه مجموعة أفكار نقدية تأملية إشكالية متنوعة في المسألة الثقافية والحضارية وفلسفة التاريخ ونقد أزمة التفكير العربي المعاصر، مع بعض التحليلات والعلاجات والبدائل المستقبلية التي يجدها الكاتب أساسية لا بد من التفكير فيها من أجل مستقبل أجيالنا في القرن الواحد والعشرين.

يقول الكاتب سّيار الجميل في معرض تقديمه لهذا العمل: "... لقد سعيت منذ بداية كتابتي لهذه "المزامنات"، أن تغدو مشروع كتاب متسلسل في أكثر من جزء. ومشروع فكري عربي للمستقبل باسم: (المزامنات) في جزئه الذي بين أيدينا.

ويتألف هذا الكتاب من أكثر من اثنين وخمسين مزامنة فكرية، تعتني جميعها بنقد الذهنية المركبة، وإثارة إشكاليات التفكير، وتحليل آليات التغيير، مؤملاً أن يتلوه مستقبلاً، جزء آخر على النسق ذاته، وهو يتشكل من دراسات ومقالات فكرية أخرى...".

يتألف مضمون هذا "الكتاب" من مقدمة ومدخل فكري عالج فيه الكاتب من خلال مزامنتين اثنتين جملة من المعاني المختزلة لفلسفة التكوين التاريخي وقياس الزمن فضلاً عن كونها أداة عملية – يراها الكاتب – في التفكير النقدي والتفكيك التاريخي من أجل فهم المستقبل وبنائه.

وبناءَ عليه، وزع الكاتب مزامناته على خمسة فصول وقعت في 376 صفحة، كل فصل له سماته ومواصفاته التي تجتمع بها تلك المقالات التي تضمه، فكل "مقالة" هي بمثابة دراسة فكرية ونقدية متوسطة في حجمها ومختزلة في أسلوبها، يمكنها أن تلم بأهم الجزئيات ولها مقدمات ومضامين ونتائج.

- وأخيراً، يطيب للكاتب القول، إنه من خلال مزامناته، يريد أن يتوصل مع القارئ الكريم إلى ما يمكن أن ينفعه اليوم في حياته المعاصرة ويفيد بذلك أجيال المستقبل في بناء الحياة المدنية العربية القادمة.

كما إلى أنه ترك موضوعات أخرى في "مزامنات ثانية" سيقدمها للقارئ عما قريب. وأن أغلب هذه "المزامنات" قد نشر في كل من النهار البيروتية والزمان اللندنية.

ويتمنى الكاتب الجميّل أن يكون هذا الكتاب مؤدياً رسالته في تحديث الحياة العربية واستنارتها، وإغناء ثقافتها، وأن تغدو "معاصرة" فعلاً من خلال إصلاح ما اعترضتها من خطايا وارتدادات وتناقضات، وأن تساهم هذه "المزامنات" في بناء وعي الجيل الجديد وتنمية تفكيره المستقبلي من أجل التقدم والحركة والتكتل والانشداد حاضراً مستقبلاً.

   

«المزامنات الأولى» مشروع عربي فكري اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير