التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 99
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
الكاتب : حبيب سروري
الكاتب : أمير تاج السر
  
الرئيسية الرئيسية » صدر حديثا » أعلى من ضحك الأشجار.. جديد محمد أبو عرب


أعلى من ضحك الأشجار.. جديد محمد أبو عرب أعلى من ضحك الأشجار.. جديد محمد أبو عرب

محرر الكتب (القاهرة:) الخميس, 28-يوليو-2016   03:07 صباحا

أعلى من ضحك الأشجار.. جديد محمد أبو عرب

ديوان جديد للشاعر الأردني محمد أبو عرب صدر حديثاً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بعنوان «أعلى من ضحك الأشجار»، متضمناً 44 قصيدة تتلمس جماليات القرية التي نشأ فيها في شمال الأردن «القليعات»، والمطلة على جبال فلسطين المحتلة وسهولها التي هجرتها عائلته بعد احتلال فلسطين عام 1948.

ويطرح أبو عرب قصيدته في مسار قصيدة النثر، فاتحاً أمام نصه الشعري فضاءً واسعاً للالتقاط اليومي والمفارق، فتظهر مجموعته أشبه بسرد شعري بصري لجماليات الريف، حيث تظهر مفردات مثل: النهر، والخيل، والشجر.

وتضمنت المجموعة عدداً من القصائد المتفاوتة في الموضوعات والأمزجة، فمنها ما بدا مشغولاً بذات الشاعر، وآخر بمكانه، إضافة إلى جملة القصائد الملامسة للراهن وتحولاته. وجاءت عناوين القصائد علامة تكشف انشغالات الشاعر وهواجسه، ومنها: «خجل الشجرات»، و«رصاصة وحيدة»، و«رهائن الغيب»، و«أبناء البساتين»، و«جثة الوردة»، و«ندبة في وجه الحرف».

وعن التقاطه لصور قصائده يقول صاحب الديوان «ربما لا يمكن للشاعر اختبار مزاج قصيدته، وآلية نموه فيها، فهو في القصيدة قريب من الشعر بعيد عما سواه، لكنني كلما قرأت القصائد التي كتبتها، أجد أن كل ما أملكه حاضر فيها، وله أثر يتمازج مع غيره ليكوّن القصيدة، فبناء الصورة الشعرية لديّ يرتبط بـ «مخيال» التشكيلي، أو إن جاز التعبير، المشغول بالمرئي وتجلياته، إذ لم أغب يوماً عن الرسم، والتقاط التفاصيل الدقيقة في كل ما يمر أمامي، فعلى رغم أنني امتهنت الكتابة الصحافية، وكتبت القصيدة، إلا أنني أعود إلى الألوان والأقلام بين الحين والآخر وأغرق فيها».

أبو عرب المولود في الأغوار الشمالية، عام 1989، يعمل كاتباً ومحرراً في جريدة «الخليج» الإماراتية ويكتب مقالات في النقد والشعر والفكر العربي، وهو مقيم في الإمارات وكان عمل في الصحافة الأردنية.

   

أعلى من ضحك الأشجار.. جديد محمد أبو عرب اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير