التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » صدر حديثا » "شهرزاد" الفلسطيني فراس حج محمد


"شهرزاد" الفلسطيني فراس حج محمد "شهرزاد" الفلسطيني فراس حج محمد

محرر الكتب () الخميس, 09-مارس-2017   02:03 صباحا

صدر للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد عن دار الرقمية للنشر والتوزيع في القدس، مؤخرا كتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، ويقع الكتاب في (232) صفحة من الحجم الكبير، في ثلاثة فصول، وقدَّمت له الدكتورة هيفاء الآغا، وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية.
اشتمل الفصل الأول على سبع مقالات، تناول فيها الكاتب قضايا أدبية وفكرية، موضحا في المقالة الأولى سبب اختيار شهرزاد لتكون عنوانا للكتاب، متجاوزا الحكاية القديمة إلى أفق أكثر رحابة، كما ناقش واقع المرأة في عصر ما قبل الإسلام والعصر الحديث، مؤكدا الدور الذي تؤديه المرأة في الحياة المعاصرة.
أما الفصل الثاني فتشكل من خمس وعشرين مقالة، قرأ فيها مجموعة من الإبداعات لخمس وعشرين كاتبة، من فلسطين ومصر والأردن ولبنان والعراق وتركيا وإيران. فتنوعت هذه القراءات بين الأعمال الشعرية والأعمال النثرية.
وخصص الفصل الثالث للحديث عن الكاتبتين الفلسطينية فاطمة نزال واللبنانية مادونا عسكر، مبينا في التمهيد الخاص بهذا الفصل سبب انفرادهما في فصل خاص، وذلك لطبيعة ما كتبه عنهن، ولتلك العلاقة الفكرية الطويلة بينه وبينهما، إذ اشتركتا مع الكاتب في كتابات مشتركة، وحوارات متعددة.
يحاول الكاتب في هذا الكتاب الاحتفاء بالمرأة في يوم المرأة العالمي (الثامن من آذار) بما تبدعه الأديبات بشكل عام، تعزيزا لدور المرأة في الحياة الثقافية، بعيدا عن الصورة النمطية للمرأة، وحصرها في زاوية "الأنثى". يقول في خاتمة الكتاب: "هذا ما حاولته في هذا الكتاب أن أكون صديقا طيّبا للنساء، بعيدا عن النظر إلى المرأة كما ينظر "شهريار"، وإن عنونت الكتاب بهذا العنوان "شهرزاد ما زالت تروي" إلا أنه استعارة لأهم ما يجب النظر إليه في المرأة، وهو عقلها وعصارة فكرها، وما أنتجته من أدب، والاستماع إليها وهي تروي حياتها في كتبها تلك المنوّعة ما بين الشعر والسرد، وأن نحسن الاستماع لها وحوارها كائنا فكريا كامل الأهليّة، دون أن نردد، بغير فهم، مقولات ليس لها داعٍ، أو أن ندّعي أننا أعطيناها حقوقها".

   

"شهرزاد" الفلسطيني فراس حج محمد اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير