التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 99
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » تشكيل » في معرض فوتوغرافي ..السكينة في المساجد والكنائس تلهم العدسات


في معرض فوتوغرافي ..السكينة في المساجد والكنائس تلهم العدسات في معرض فوتوغرافي ..السكينة في المساجد والكنائس تلهم العدسات

عبدالله مكسور (العرب اللندنية:) الخميس, 03-ديسمبر-2015   07:12 صباحا

في معرض فوتوغرافي ..السكينة في المساجد والكنائس تلهم العدسات

أقامت كنيسة سانت جون البلجيكية مؤخرا معرضا فنيا شارك فيه مصورون من جنسيات مختلفة، عرضت التقاطاتهم الفنية تحت عنوان “أنا الآخر” ضمن لقطات فنية لكل من يوسف أمشير، محمد إكرام، دولفين كوتيرال، جان بوسكو، لوك تاس، كارلوس تيوز وكريم إبراهيم.

وشكلت دور العبادة في العقائد المختلفة مصدرا لإلهام المصورين الفوتوغرافيين لالتقاط المكان بتفاصيله الروحية وتشكيلاته الهندسية التي تستمدّ خطوطها العريضة من المسارات الأدبية والفنية التي تنتجها الحضارة صاحبة المكان جغرافيا، وليست قليلة تلك المدن التي تضم بين جنباتها مراكز وأماكن دينية تتبع لأقوام جاءوها مهاجرين منذ زمن طويل واستوطنوها فأعطتهم المدينة خصوصية وجودهم وحافظت عليه.

بروكسل البلجيكية إحدى هذه المدن التي تتباهى بوجود العديد المتنوع من أماكن العبادة التي يؤمها مؤمنون يصلون إليها من كل أقاليم البلاد، هذه الأماكن أضافت إلى المدينة وهندستها بعدا آخر تمثل في التنوع والامتداد التاريخي العريق خاصة أنّ الكثير من أماكن العبادة يعود إلى قرون بعيدة وعاصر أحداثا ظلّت راسخة في عقول قارئي التاريخ ومكتشفيه.

وعن معرض “أنا الآخر” قال كارلوس تيوز: إنه يشكل حالة فريدة من التواصلِ مع الآخر الذي يحمل في مخيّلته حالة مسبقة عن الآخر الذي يقف في غير زاويته، من هنا كان لا بدّ من القول إن أيّ آخر ليس بالضرورة أن يقوم بدور إقصائي للآخرين، بل يُمكن كما تجاورت دور العبادة وتعانقت في السماء أن تكون العلاقة كذلك بين المؤمنين، من هنا تأتي أهميّة هذا المعرض.

تضمن المعرض صورا لكنائس ومساجد ومراكز إسلامية ولمعابد يهودية منتشرة في العاصمة بروكسل وأحيائها، حيث سلطت كاميرات المصورين على الزوايا والجوانب الروحانية الإبداعية في الأبنية وأماكنها وارتياد الناس لها.

اكتشاف الآخر يبدأ من اكتشاف الذات أولا وتأطيرها ووضعها ضمن حدودها لتنطلق بعد ذلك نحو فضاء رحب من التواصل، يقول كريم إبراهيم المشارك بعديد من الصور في المعرض إنها المرة الأولى التي يقوم فيها بالتقاط صور لأماكن العبادة في بروكسل التي يراها متنوعة ومتعددة الثقافات والأديان حيث يعيش منذ ثلاثين عاما، وعن تنوع المصورين، قال إبراهيم إنّ ذلك يعطي نكهة أخرى للمشاركة لإيمانه العميق بالعمل الجماعي، حيث يمتلك كل مصوّر أسلوبا خاصا.

الروائي العراقي زهير الجبوري قال عن معرض “أنا الآخر”، إنّ الصورة فن وهي بالتالي تخضع لفعالية تكمن في نشاط ودور ضمن عملية معالجة وتصدير العلاقة مع الآخر، فالصورة يمكن أن تحرك ذهنية الآخر عن الصورة النمطية التي يحملها عمّن يقف على الضفة الأخرى.

الجبوري يرى أنّ إقامة مثل هذه المعارض تطرح سؤالا هاما استجابة للتوتّرات التي يشهدها العالم الإسلامي من خلال التطرف وصورته التي تصل إلى الآخر عبر الصورة أيضا، فالاختلاف الثقافي عند الجبوري كما يراه مهما كبر لا يمكن أن يصل إلى صدام حضاري في المطلق.

الشاعر ماجد مطرود اعتبر معرض “أنا الآخر” رسالة واضحة وهامة بأنّ الفن حاضر للتصدي إلى الحروب التي تنتج عن العقائد، والفن كما يراه مطرود ليس بالضرورة أن يكون عقلانيا بالطرح بقدر قيمته الإنسانية الكبرى، لذلك لا يمكن النظر إلى الآخر إلاّ من خلال الأنا الذاتية وفهمها لتكون مُشاركة مع الآخر في صناعة الحياة وليس تدميرها، وبالتالي فإنّ مثل هذه المعارض تملك مقولة واضحة للآخر بأن “أنا أنت” وضمن هذه الثنائية يمكن وضع العلاقة مع الآخر.

خلال المعرض شاركت فرقة كورال الرسالة المؤلفة من طالبات شابّات بغناء بعض قصائد المديح النبوي مرفوقة بمشاركة موسيقية، حيث تجلّت الألحان الإسلامية ضمن فضاء الكنيسة في مؤاخاة جميلة بين الأديان، عن هذا قال حسن محمدي مسيّر كورال الرسالة لـ”العرب”: الموسيقى تخاطب الروح، حيث تصل من السمع إلى القلب، وبالتالي إنّ مقامات المديح النبوي تعتمد على جودة الأداء والطبوع، لذلك كان ضروريا أن يشاركوا ضمن عنوان المعرض “أنا الآخر” بموسيقى عربية تعتمد على ربع النوطة غير الموجودة في الثقافات الأخرى.

   

في معرض فوتوغرافي ..السكينة في المساجد والكنائس تلهم العدسات اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير