التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » تشكيل » التشكيلية سحر الأمير تُحاكي لوحة "العشاء الأخير" بـ"جمّع وفرّق"


التشكيلية سحر الأمير تُحاكي لوحة "العشاء الأخير" بـ"جمّع وفرّق" التشكيلية سحر الأمير تُحاكي لوحة "العشاء الأخير" بـ"جمّع وفرّق"

سماح إبراهيم (بوابة الاهرام:) الأحد, 24-يناير-2016   03:01 صباحا

التشكيلية سحر الأمير تُحاكي لوحة

فى معرضها "جمع وفرق" المنعقد حاليًا بجاليرى أوبونتو، تعرض الفنان التشكيلية سحر الأمير قرابة 30 لوحة تحاكى خلالها لوحة العشاء الأخير للفنان العالمى ليوناردو دافنشى. ترتكز "التيمة" الأساسية للمعرض على عمل معادل حداثى لهذه اللوحة الشهيرة بشكل مكان داخل مكان.

تعليقاً على معرضها، أوضحت سحر الأمير أن هذا المكان عبارة هندسيات سواء دائرة أو مربع أو مثلث. لافتة إلى أن هذه الأشكال أساس حياتنا، وهى موجودة فيه بشكل طاولات. 

وتابعت: من المفترض أن تجمعنا هذه الأماكن فى عدة مواقف سواء خلال المذاكرة أو اللعب أو جلسات السمر.. الخ. لكن ما يحدث أننا نفترق. رغم أن الأماكن صنعت لكى تجمعنا. لذا رسمت هذه الطاولات شبه خاوية وكأنها تحل بقاينا أو بعضا من حياتنا.

تستخدم سحر الأمير فى المعرض خامة الكولاج والأكوريل والأحبار فى إطار سعيها للتجريب مع الحرص على تقنيات العمل الفنى.

من جانبه، قال الدكتور رضا عبد الرحمن فى سياق تعليقه على المعرض: تجذبنى أعمال سحر كونها من الفنانين الذين يعملون بالفن المصرى المعاصر بشكل أصيل. كما تحافظ على خصوصيتها باستخدامها "الموتيف" وبعض العناصر.

ويتابع: تمتلك "باليتة" خاصة منذ أن كانت تستخدم قطعة القماش فى العمل، حتى أنى كنت أخُدع وأعتقد أن باللوحات الجديدة قطع قماش. فضلاً عن كونها مجربة وتتمتع بجرأة لونية حيث تستخدم خامات ووسائط مختلفة وربما يعود ذلك لرؤيتها لخامات الخزف التى يستخدمها زوجها الخزاف حكيم مما يدفعها لرؤية الخامات التى بها رمل ولمعان ومن ثم تتأثر بها.

ويرى د.عبد الرحمن أن هذا المعرض مختلف، حيث إن الفنانة لم ترسم الملامح، فضلاً عن أن معظم الأعمال عبارة عن طبيعة صامتة. كما تميزت بالمساحات الكبيرة وتفردها فى اللون بشكل كبير.

وفى كلمة الناقدة الدكتورة أمل نصر بكتالوج المعرض ترى أن المتغير الجديد فى هذا المعرض هو الأطر شبه المربعة والدوائر التى تبدو كطاولات ومقاعد تنتظم فوق عالمها الموشى فتخلق طرفاً جديداً فى الرؤية البصرية.

وأشارت د.أمل نصر إلى تقنية سحر الأمير فى الاستخدام الخشن للون فى لمسات متقطعة، وخطوط متعرجة ومتوازية ومائلة وشموس طفولية.

ورأت أن الفنانة تضع مساحات اللون ثم تعود وتنتخب منها بالخط ما يترآى لها عنصراً، ثم تعيد الصياغة من جديد وفق ما نتج من أشكال موحية تندمج سريعاً مع معطياتها الأولى من الوريقات وقطع الأقمشة وغيرها من الخامات.

   

التشكيلية سحر الأمير تُحاكي لوحة "العشاء الأخير" بـ"جمّع وفرّق" اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير