التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » مواجهات » الكاتبة الريم مفوز: "سيميائية الشخصية في الرواية السعودية" صدى للتراكم الأدبي


الكاتبة الريم مفوز: "سيميائية الشخصية في الرواية السعودية" صدى للتراكم الأدبي الكاتبة الريم مفوز: "سيميائية الشخصية في الرواية السعودية" صدى للتراكم الأدبي

منة الله الأبيض (بوابة الاهرام:) الخميس, 24-ديسمبر-2015   02:12 صباحا

الكاتبة الريم مفوز:

قالت الكاتبة د.الريم مفوز إن الرواية السعودية حققت في العقود الأخيرة تراكمًا كبيرًا على مستوى الإنتاج كماً وكيفاً؛ نظرًا إلى تأثرِها بالروايتين العربية والعالمية ترجمة وقراءة وتفاعلاً، بحسب قولها.

وتضيف: لقد تناولت الرواية السعودية موضوعات عدة متنوعة وقضايا متشعبة، كما كانت متنوعة في طرق البناء، واستغلال التقنيات السردية الحديثة.

وأصدر نادي جدة الأدبي الثقافي بالتعاون مع دار الانتشار العربي كتابا نقديا بعنوان "سيميائية الشخصية في الرواية السعودية" للدكتورة الريم بنت مفوز الفواز.

وأضافت "مفوز" حول الكتاب، أنها تهتم اهتمامًا عميقاً بدراسة الشخصية بُغية البحث عن معناها ودلالتها، وذلك من خلال التركيز على الوظائف والعوامل ضمن مساراتها السردية السطحية والعميقة، فنجد غريماس يطور آراء فلاديمير بروب في الحكاية الشعبية، وآراء سوريو في مجال المسرح والدراما ليعطينا نموذجاً جديداً للشخصية يسمى بالنموذج العاملي، وبعده جاء فيليب هامون بتصور سيميائيٍّ جديد للشخصيَّة الروائية استثمر فيه كل المقولات التي سبقته، فأرسى قواعد لدراسة الشخصية سيميائيًا.

واستطردت: لذا جاء هذا الكتاب من أجل الاهتمام بمكون الشخصية ودراسته بنية ووظيفة وودلالة، حيث إن الشّخصية تحظى في الإبداع الروائي السعودي بحضور قوي ومتنوع وثري، مما يدعو إلى تخصيص دراسة لتصنيف هذه الشخصيات وتحليلها بصفتها علاماتٍ سيميائية دالة.

وقد قدمت للكتاب المغربية الدكتورة زهور كرام أستاذة النقد في جامعة بن طفيل، وذكرت في مقدمتها: "يقدم هذا الكتاب خدمات حضارية أولا للجامعة بالسّعودية؛ لكونه يسهم في إغناء البحث العلمي بالمناهج الحديثة، المُؤهلة لتطوير السؤال المعرفي، وتحريره من اليقين المعرفي، ومن جهة ثانية ينتصر الكتاب للرواية السعودية من خلال الخيار المنهجي، والاشتغال بتنوعها وتعددها، وثالثاً، فإن هذا الكتاب يعزز علمية النقد، عندما يجعله مسؤولية علمية.

 

وبهذا الكتاب تسهم المرأة السعودية في إغناء المشهد النقدي السعودي والعربي بإنتاج معرفي مهم".ش

   

الكاتبة الريم مفوز: "سيميائية الشخصية في الرواية السعودية" صدى للتراكم الأدبي اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير