التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » خبر » حفيد أمير الشعراء يلتقي جده في متحفه


 حفيد أمير الشعراء يلتقي جده في متحفه حفيد أمير الشعراء يلتقي جده في متحفه

ميرفت واصف (وكالة الصحافة العربية) الأربعاء, 16-يناير-2013   04:01 صباحا

 حفيد أمير الشعراء يلتقي جده في متحفه

قام كريم الدمرداش حفيد أمير الشعراء أحمد شوقي وبرفقته زوجته كريستا بزيارة متحف أحمد شوقي التابع لقطاع الفنون التشكيلية ؛ حيث الحنين والذكريات ورائحة الزمن الجميل.. وأبدى" الدمرداش "خلال زيارته عن سعادته بتلك الزيارة وبالحالة الجيدة التي يوجد عليها المتحف خاصة وهو من المتاحف التي افتتحت مؤخرا بعد ترميمها على يد نُخبة من المُرممين والمتخصصين، كما أثنى على طرق العرض المتحفي وبمستوى الوعي الثقافي لأمناء المتحف ودورهم الهام في الحفاظ على مقتنيات المتحف وقدرتهم على ايصال رسالة ثقافية راقية من هذا المكان الخالد.
وأشار أحمد فكري مدير المتحف الى أن زيارة كريم لمنزل جده أحمد شوقي المعروف باسم كرمة ابن هانئ، هي الأولى بعد ما روته له أخته ليلى الدمرداش التي قامت بزيارة المتحف في مارس الماضي وهذا ما دفعه لتلك الزيارة. وكريم الدمرداش رجل أعمال يعيش في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، له ثلاث بنات هن اقبال وحميدة ومنا.
أما متحف أحمد شوقي فهو يقع على كورنيش النيل في الجيزة . وكرس هذا المتحف تكريما "لأمير الشعراء" كردي الاصل أحمد شوقي. والذي كان يعيش في حي المطرية أحد أحياء القاهرة، قرب قصر الخديوي عباس حلمي الثاني في القبة حتى نفي. وبعد عودته إلى مصر بنى منزلا جديدا في الجيزة أطلق عليه "كرمة ابن هاني"، والذي صار لاحقا "متحف أحمد شوقي".
وقد افتتح المتحف رسميا في 17 يونيو عام 1977. ويوجد في حديقته تمثال كبير للشاعر من البرونز قام بنحته الفنان المصري جمال السجيني. وتمت ازاحة الستار عن التمثال في الذكرى الخمسين لوفاة الشاعر الكبير. وداخل المتحف في الطابق الأرضي يوجد جناح محمد عبدالوهاب، كما يشمل مكتبة أحمد شوقي والتي تحوي 332 كتابا إضافة لمسودات مخطوطات لشعره بخط يده. هناك أيضا أعمال منسوبة للمطرب والملحن محمد عبد الوهاب الذي قدمه أحمد شوقي إلى الفن والذي قدم أعمالا من قصائد شوقي مثل "كليوباترا" و"نكبة دمشق" و"ياجارة الوادي" و"مضناك جفاه مرقده" وغيرها. كما توجد مكتبة سمعية عالية التقنية في المتحف تحوي تسجيلات لأداء غنائي لعبد الوهاب بحضور أحمد شوقي.
أما الطابق العلوي فيتضمن غرفة نوم الشاعر إضافة لغرفة نوم زوجته خديجة شاهين. كما يوجد بغرفة أخرى بالطابق العلوي أكثر من 750 مخطوطة ومسودة لأعمال الشاعر ومجموعة من اللوحات الزيتية والتحف والصور التي تتعلق بحياة أحمد شوقي. كما توجد غرفة أخرى تحوي عددا من الجوائز والأوسمة وشهادات التقدير والهدايا التي حصل عليها الشاعر الراحل.

   

 حفيد أمير الشعراء يلتقي جده في متحفه اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير