التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » خبر » أول بانوراما فنية تخلد للثورة المصرية


أول بانوراما فنية تخلد للثورة المصرية أول بانوراما فنية تخلد للثورة المصرية

المحرر الثقافي (القاهرة : ) الجمعة, 18-يناير-2013   09:01 صباحا

أول بانوراما فنية تخلد للثورة المصرية

تشهد ساحة دار الأوبرا المصرية افتتاح أول بانوراما من نوعها لتوثيق أحداث الثورة المصرية في شكل مجموعة من الصور والأفلام والمعلومات. وتؤرخ البانوراما للاحداث الفاصلة بين اندلاع الانتفاضة الشعبية وحتى تنحي الرئيس السابق. واطيح بمبارك (84 عاما) في 2011 بعدما امضى 30 عاما في السلطة وصدر حكم العام الماضي بسجنه ووزير داخليته حبيب العادلي مدى الحياة في قضية قتل متظاهرين أثناء الانتفاضة التي أطاحت بمبارك قبل عامين وقررت إعادة محاكمتهما.

وقضت محكمة النقض  باعادة محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك بعدما قبلت الطعن على الحكم بسجنه مدى الحياة لتفتح جرحا قديما في عملية التحول المؤلمة من عقود من الحكم المستبد.

ويتوزع الاحتفال على 4 محطات رئيسية هي اليوم الأول لاندلاع الانتفاضة في 25  يناير 2011 ثم يوم "جمعة الغضب"، يعقبه يوم"موقعة الجمل" وهو أحد الايام الفاصلة في الثورة وصولا إلى يوم التنحي. وكانت الدورة الخامسة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي افتتحت الاربعاء بدار الأوبرا بمشاهد ثورية تتضامن مع المعتصمين في ميدان التحرير على إعلان دستوري مثير للجدل يوسع من سلطات الرئيس محمد مرسي.

وقال المهرجان إنه سيخصص قسماً عنوانه (الثورات العربية في السينما) ويضم خمسة أفلام من فرنسا والجزائر ومصر التي يمثلها ثلاثة أفلام هي "الثورة... خبر" إخراج بسام مرتضى، و"الطريق إلى ميدان التحرير" إخراج عمرو حسين عبد الغني، و"عيون الحرية... شارع الموت" إخراج أحمد صلاح سوني ورمضان صلاح ويتناول الاشتباكات التي وقعت بداية من يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2011 واستمرت بضعة أيام وأسفرت عن سقوط نحو 40 قتيلا وأكثر من ألفي جريح.

يذكر ان فيلم "الثورة... خبر" إخراج بسام مرتضي. والذي تناول الفيلم قصة ستة من الصحفيين أصيب بعضهم من قبل قوات الأمن المصرية عند تغطيتهم لاحداث الثورة حصد اعجاب النقاد، ورشح لنيل جوائز عربية.

   

أول بانوراما فنية تخلد للثورة المصرية اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير