التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » خبر » بروتوكول بين القاهرة واليونسكو للحفاظ على المبانى التاريخية


بروتوكول بين القاهرة واليونسكو للحفاظ على المبانى التاريخية بروتوكول بين القاهرة واليونسكو للحفاظ على المبانى التاريخية

د.هند بدارى ( أخبار مصر) الجمعة, 19-ابريل-2013   08:04 صباحا

بروتوكول بين القاهرة واليونسكو للحفاظ على المبانى التاريخية

 

وقع د. أسامة كمال محافظ القاهرة و فرانكا ميليولي نائبة عن كيشوري راو مدير مركز التراث العالمي بروتوكول تعاون بين المحافظة ومنظمة اليونسكو لتنفيذ مشروع الإحياء العمراني للعاصمة من خلال وضع خطة للحفاظ علي موقع القاهرة التاريخية .

وصرح د. أسامة كمال أن البروتوكول يهدف إلي تنسيق الجهود المشتركة بين القاهرة واليونسكو والجهات المعنية بالآثار والتراث للحفاظ علي منطقة القاهرة التاريخية وتنفيذ تدابير للحماية ومشاريع لترميم موقع التراث العالمي في المنطقة للحفاظ علي آثارها والنسيج العمراني لها والمساهمة في تنفيذ البرامج التي من شأنها الارتقاء بالأماكن التراثية.

وأشار المحافظ إلي احتواء القاهرة علي العديد من الآثار التي تمثل حقب تاريخية مختلفة ونسيجها العمراني المتكامل وأهميتها التاريخية كمركز ديني وتجاري أدرجها علي قائمة التراث العالمي منذ عام 1979 .

وأضاف انه بمقتضي هذا البرتوكول ــ الذي يعد الثالث بعد البروتوكولين الموقعين بالتعاون مع جهاز التنسيق الحضاري وجهاز التعبئة العامة والإحصاء ــ ستقوم منظمة اليونسكو بتوفير الوثائق والمعلومات وسيتم تبادل الدراسات وفقاً لجداول زمنية محددة يتفق عليها الطرفان كما ستقوم ليونسكو بتدريب الموظفين الذين تعينهم المحافظة والذين سيشاركون في إجراء الدراسات الميدانية وإعداد خطة الإدارة وخطة الحفاظ علي التراث المعماري بالقاهرة .

ونوهت فرانكا ميليولي نائب مدير مركز التراث العالمي إلي أن لجنة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو أعربت في السنوات الأخيرة عن قلقها البالغ إزاء حالة القاهرة التاريخية وطلبت من الحكومة المصرية وقف التدهور في النسيج العمراني للقاهرة والناتج عن أنشطة الهدم والبناء غير المنظم بالإضافة إلي تأثير حركة المرور علي المدينة التاريخية 

واشارت إلي أن مركز التراث العالمي قام منذ أكثر من عشر سنوات بالتعاون مع وزارة الثقافة بتنظيم مؤتمر دولي للحفاظ علي القاهرة الإسلامية وترميمها وهو المؤتمر الذي ما تزال توصياته سارية بل أصبحت أكثر إلحاحاً نتيجة التدهور السريع الذي طرأ علي المواقع الأثرية خلال العاميين الماضيين .

وأضافت فرانكا ميليولي انه منذ عام 1980 توالت الدراسات والمشاريع الخاصة بالحفاظ علي الموقع الفريد للعاصمة وتطويره خاصة بعد زلزال 1992 حيث بدأ الاهتمام بشكل خاص يتوجه للحفاظ علي القاهرة التاريخية وتم ترميم العديد من الآثار ،كان أبرزها مشروع تطوير شارع المعز لدين الله مؤكدة علي انه لا تزال هناك حاجة ملحة إلي المزيد من التدابير الاستثنائية والخطوات الفاعلة لحماية التراث العالمي الفريد بالقاهرة والحفاظ عليه .

شهد حفل التوقيع د.إبراهيم عبد الرشيد نائب المحافظ للمنطقة الشرقية ، واللواء سيف الإسلام عبدالباري نائب المحافظ للمنطقة الغربية ، ومصطفي مراد نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية ، وعصام رضوان نائب المحافظ للمنطقة الشمالية ، وريهام عرام مدير وحدة الحفاظ علي التراث بمحافظة القاهرة وعدد من العاملين بمنظمة اليونسكو. 

   

بروتوكول بين القاهرة واليونسكو للحفاظ على المبانى التاريخية اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير