التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 99
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
الكاتب : حبيب سروري
الكاتب : أمير تاج السر
  
الرئيسية الرئيسية » خبر » العمري: قبلت رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي لإنقاذه من التوقف


العمري: قبلت رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي لإنقاذه من التوقف العمري: قبلت رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي لإنقاذه من التوقف

المحرر (القدس العربي) الأحد, 23-يونيو-2013   05:06 صباحا

العمري: قبلت رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي لإنقاذه من التوقف

صرح الناقد السينمائي أمير العمري بأنه قبل تولي مسؤولية رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي في الظروف الحالية الصعبة ورغم أن أنه لم يبق على موعد إقامة المهرجان سوى اشهر معدودة، إنقاذا للمهرجان من التوقف.
وأوضح العمري أن قبوله رئاسة المهرجان يعيد المهرجان إلى المثقفين والسينمائيين ويغلق الباب أمام التخوفات التي ابداها الكثيرون بشأن رغبة الحكومة القائمة أو وزارة الثقافة في أغلاق المهرجانات السينمائية أو الحديث عن أخونة الثقافة. وأضاف أنه رغم كونه معارضا للإخوان المسلمين إلا أن المهرجان لا يجب أن يتحول إلى تظاهرة سياسية بل يجب أن تتضافر جهود السينمائيين المصريين جميعا بشتى إنتماءاتهم الفكرية ومواقفهم من أجل إنجاح المهرجان وتأكيد حضوره كحدث ثقافي وفني كبيرعلى الساحة الدولية.
وقال العمري إنه سيبدأ خلال أيام- بعد عودته من لندن- في تشكيل فريق جديد للمهرجان دون أن يستبعد الاستعانة بأعضاء من الفريق السابق من الذين يريدون أن يعطوا المهرجان من خبرتهم دون النظر لأي تطلعات أخرى.
وأكد انفتاحه على جميع النقاد والمثقفين وأنه يتفهم موقفهم ولكنه يطالبهم بضرورة السعي لإنجاح المهرجان باعتباره مهرجانا لجموع المثقفين والسينمائيين وليس ملكا لأي شخص أو سلطة.
وكان قد صدر قرار بإسناد رئاسة المهرجان إلى الناقد أمير العمري المعروف على المستوى العربي والدولي، وقد نشرت له مئات المقالات والدراسات والأبحاث في عدد كبير من الصحف والمطبوعات العربية. وشارك العمري في مئات الدورات في المهرجانات السينمائية الدولية المختلفة خلال أربعين عاما، كما شارك في عضوية الكثير من لجان التحكيم الدولية في المهرجانات السينمائية. صدر له 13 كتابا في النقد السينمائي، ورأس مجلس إدارة جمعية نقاد السينما المصريين (عضو الاتحاد الدولي- الفيبريسي)، ونظم خلال رئاسته للجمعية الكثير من أسابيع الأفلام والبرامج السينمائية وشارك في الكثير من الندوات حول السينما داخل وخارج مصر.
أسس العمري أيضا ورأس تحرير الموقع السينمائي المتخصص "عين على السينما" منذ صدوره عام 2011، وأدار ونظم عددا من الدورات الدراسية السينمائية، كما حاضر في عدد من الجامعات ومراكز الأبحاث المصرية والدولية.
وكان العمري قد أدار دورتي 2001 و2012 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والقصيرة.
ومن المقرر أن تقام الدورة القادمة، الـ36، من مهرجان القاهرة السينمائي في الفترة من 19 إلى 26 نوفمبر.

   

العمري: قبلت رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي لإنقاذه من التوقف اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير