التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » خبر » لجنة وزراية لمعالجة أوضاع الثقافة المصرية بعد الأخوان


لجنة وزراية لمعالجة أوضاع الثقافة المصرية بعد الأخوان لجنة وزراية لمعالجة أوضاع الثقافة المصرية بعد الأخوان

المحرر (ميدل ايست أونلاين) السبت, 24-اغسطس-2013   01:08 مساءا

لجنة وزراية لمعالجة أوضاع الثقافة المصرية بعد الأخوان

 أكد د. حسام عيسى نائب رئيس الوزراء المصري ووزير التعليم العالي على أهمية دور الثقافة في بناء الشخصية المصرية من خلال دعم الهوية والتمسك بالقيم والأخلاق والعادات المستمدة من التاريخ المصري والعربي، وأضاف أننا في حاجة ماسة لاستخدام المؤسسات التعليمية والإعلامية والدينية في دعم مفهوم الهوية الوطنية بمحدداتها ومقوماتها وثوابتها، ودعم الدور الثقافى المصري فى محيطه العربي والإسلامي باعتباره أهم دعائم القوة الناعمة لمصر.
جاء ذلك في الاجتماع الاول لمبادرة وزارة الثقافة للجنة الوزارية للثقافة التي عقدت اجتماعها الأول برئاسته بمقر وزارة التعليم العالي، والذي حضره د. محمد صابر عرب وزير الثقافة, ود. محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، ود. محمد إبراهيم وزير الآثار، ود. محمد مختار جمعه وزير الأوقاف، وخالد عبد العزيز وزير الدولة لشئون الشباب، وطاهر أبوزيد وزير الدولة لشئون الرياضة، ود. سعيد توفيق أمين المجلس الأعلى للثقافة.
وناقشت اللجنة مجموعة من المحاور الأساسية ومنها: الثقافة والخطاب الديني، وثقافة الهوية في برامج التعليم العالي والثقافة والإعلام، ودعم البرامج الثقافية والفنية في مؤسسات الدولة من خلال وزارات الثقافة والشباب والرياضة.
وأشار صابر عرب وزير الثقافة إلى أن اهمية هذة المبادرة تكمن في ترسيخ قيمة الهوية الثقافية في برامج التعليم كجزء من المهام الوظيفة التي تساعد على تنمية المهارات الابداعية والابتكارية في شتى المجالات والعلوم ومطالبته بإعادة الانشطة الثقافية داخل المدارس لتكوين وجدان الطلاب وطالب عرب ايضاً سرعة اعداد رساله ثقافية مدمجة بين الوزارت المعنية بالحضور وذلك لتأثيرها في المرحلة الانية لاعادة بناء الوطن والتكامل بين وزارة الثقافة بمد انشطتها وفكرها بالتعاون مع الوزرات المعينة لمد جسور التعاون ونشر الوعي الثقافي بين الشباب والمواطنين وتوسيع رقعة النشاط الثقافي وادارة المهرجانات الثقافية والفنيه والرياضية ودمج الانشطة الثقافية والفنية والرياضية فى المدارس والجامعات ومراكز الشباب وقصور الثقافة.
وتوصلت اللجنة إلى مجموعة من الآليات والبرامج الأساسية وتشمل دعم الأنشطة المشتركة بين وزارات التعليم العالي والتربية والتعليم والإعلام والرياضة والشباب، وتدعيم برامج المواطنة والقيم الأخلاقية وتدعيم الهوية والانتماء لدى النشء والشباب وذلك من خلال كافة الوزارات المعنية، وكذلك عقد الاتفاقيات المشتركة بين الوزارات المعنية بالتنشئة الاجتماعية والبناء الثقافي للمواطنين، وإعداد مؤلفات في شكل كتب ثقافية تقدم نماذج قدوة من الشخصيات المصرية والعربية وإنجازاتها في كافة المجالات، والتأكيد على التنوع الثقافي من خلال دعم الثقافة العلمية بكل عناصرها والانفتاح على الثقافات الأخرى بما يدعم هويتنا وثقافتنا، ودعم البرامج الثقافية والفنية في مؤسسات الدولة ونشر وتدعيم القيم المجتمعية للتعايش بين المواطنين، وتشجيع الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية بما يسهم في تشكيل الشخصية المتكاملة للشباب المصري، ووضع الآليات المناسبة لتطوير الخطاب الديني بما يجعله قادراً على المساهمة في بناء شخصية الإنسان المصري بالشكل الصحيح.
واتفقت اللجنة على أن تقوم كل وزارة من الوزارات المعنية بتقديم مقترحاتها مع تشكيل لجنة مصغرة من ممثلي الوزارات لوضع خطة عمل تنفيذية للمرحلة القادمة.

   

لجنة وزراية لمعالجة أوضاع الثقافة المصرية بعد الأخوان اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير