التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » خبر » فعاليات متنوعة في بيت السناري ودورة لدراسة فنون العمارة


فعاليات متنوعة في بيت السناري ودورة لدراسة فنون العمارة فعاليات متنوعة في بيت السناري ودورة لدراسة فنون العمارة

محمود قرني (لندن : ) الإثنين, 23-سبتمبر-2013   04:09 صباحا

فعاليات متنوعة في بيت السناري ودورة لدراسة فنون العمارة

 ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، عدة فعاليات خلال شهر سبتمبر الجاري. تشتمل الفعاليات على عدة دورات؛ منها دورة في العمارة والفنون الإسلامية، والتي تهدف إلى دراسة فقه العمران الإسلامي من خلال منهج نظري وعملي وميداني، ودورة في علم المصريات وتهدف إلى التعريف بمصر القديمة من خلال عرض تاريخ وآثار مصر القديمة بفنونها وآدابها وعلومها ولغتها وديانتها، ودورة ‘تحقيق النصوص’.

وينظم بيت السناري أيضاً دورة ‘إعادة تأهيل واستخدام المباني الأثرية’، ودورة ‘أسس ومبادئ الترميم’، وتتناول كلاً منهما معلومات في مجال الترميم والحقل الأثري. ويأتي ضمن الفعاليات دورة ‘إعداد مراسل تلفزيوني’، وأيضاً ‘دورة تعليم اللغة المصرية القديمة (الهيروغليفية).

وتضم الفعاليات عدة ورش عمل للمرأة منها ورشة ‘المرأة المصرية تسأل والسينما تجيب’، وورشة ‘اكسسوار نحاس′، وورشة ‘معرفة الذات’، بالإضافة إلى ورشة عمل ‘الموزاييك’ والتي تهدف إلى تدريب المشاركين على استخدام الموزاييك في صناعة لوحات جدارية، وورشة ‘قماشتنا ومبادئ الاكسسوار’، وورشة ‘الكولاج’، وأيضاً ورشة ‘كروشيه’ وتهدف إلى تعليم الغرز والمبادئ الأساسية للكروشيه وطريقة عمل مفرش أو جاكت طفل، وأخيراً ورشة عمل ‘المسرح’ والتي تهدف إلى تعليم إعداد ممثل ومعرفة بفكرة السنوغرافيا.

ويقدم بيت السناري خلال شهر سبتمبر ورش عمل للأطفال والنشء ومنها ورشة عمل ‘الجرافيتي’ والتي تهدف إلى تدريب المشتركين على طريقة تصميم الجرافيتي، وورشة ‘مبادئ الرسم’ وهي تهدف إلى تغطية جوانب خلق لوحة فنية من الرسومات الأولى إلى الرسومات النهائية، وورشة ‘عزف الكمان’ والتي تهدف إلى تعليم أساسيات العزف بالكمان، وورشة ‘تصميم ماكيت تراثي لجامع الحاكم بأمر الله’ والتي تهدف إلى تعليم التراث المصري وذلك عن طريق تصميم ماكيت فني للأثر، وورشة ‘التصوير الفوتوغرافي’ وتهدف إلى إكساب المشاركين مجموعة مختلفة من مهارات التصوير وأساليب استخدام الكاميرا.

ويضم البرنامج أيضاً ورشة ‘المهارات الحياتية’ التي تهدف إلى التعريف بكيفية حل النزاعات وأهمية العمل في فريق، وورشة ‘الماريونت’ التي تهدف إلى التدريب على مبادئ صناعة الماريونت بأبسط الطرق والخامات، وورشة ‘الرسم على الزجاج’، وورشة عمل ‘World Cafe’ وتهدف إلى فتح باب النقاشات بطريقة مبتكرة تمكننا من الوصول إلى حلول مختلفة عن طريق المشاركة مع الآخرين، وغيرها.

وتتضمن الفعاليات ورش عمل للشباب منها ‘ورشة فن الأداء الصوتي’ للمغنين وتهدف إلى الاهتمام بمخارج الحروف ومخرج الصوت واستخدام الطريقة الصحيحة في التنفس وتحسين الأداء الصوتي وتكبير المساحة الصوتية، وورشة ‘خشب القشرة’ وتهدف إلى عمل لوحات فنية وزخارف إسلامية متميزة من خلال الخشب القشرة، وورشة عمل ‘الأركيت’ التي تهدف إلى تعليم تقطيع خشب الأركيت وتكوين أشكال مجسمة من خلاله، وورشة ‘النحت على الخشب’ وتهدف إلى تعليم كيفية النحت على الخشب والخروج بالشكل النهائي سواء مجسم أو غائر.

ويشتمل البرنامج على مجموعة من الندوات منها ندوة ‘معاً … لتحرير أسواق الطاقة في مصر’، وندوة ‘نشاط أكاديمية البحث العلمي عموماً بقطاعاتها المختلفة ودورها بالثقافة العلمية’ وندوة ‘العلاج بالموسيقى’، وسلسلة ندوات تختص بالمرأة. كما تشتمل الفعاليات على مهرجان ‘من فات قديمه تاه’ للحرف اليدوية القديمة.

ويشهد شهر سبتمبر عدة حفلات في بيت السناري منها ‘حفل فرقة المولوية المصرية’، و’مسرح البرجولا للعرائس′، وحفل فرقة ‘ليلة الغنائية’.

وهذا بالإضافة إلى عدة لقاءات مفتوحة للشباب منها ‘القهوة القديمة’ وتهدف إلى إحياء جو القهوة المصرية القديمة والتي يصاحبها نقاشات تنموية، و’معرض صناع التيشيرتات العربية’ ويهدف إلى دعم وتمكين الشباب أصحاب المشروعات الصغيرة، و’الجاليات العربية’ وتهدف إلى تبادل الثقافات العربية بين الجاليات العربية المختلفة الموجودة في مصر.

جدير بالذكر أن جميع الورش والمعارض والمهرجانات والندوات والحفلات مجانية، كما أن جميع الفعاليات مجانية لأهالي منطقة السيدة زينب والعاملين بالقطاع الحكومي.

بالإضافة إلي ذلك ينظم معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، بالاشتراك مع بيت السناري دورة متخصصة في تحقيق المخطوطات .

تهدف الدورة إلى تأهيل الراغبين في التعامل مع النصوص التراثية العربية المخطوطة بصورة جيدة، من خلال التعريف بمبادئ تحقيق المخطوطات على يد عدد من الخبراء يتصدرهم الدكتور فيصل الحفيان؛ مدير معهد المخطوطات العربية، والدكتور عبد الستار الحلوجي؛ الأستاذ بجامعة القاهرة، والدكتور أيمن فؤاد سيد؛ خبير المخطوطات الدولي.

وقال الدكتور فيصل الحفيان أن الدورة حول ‘التحقيق’، وهو عمل علمي رفيع المستوى، كان ولا يزال حكراً على ‘فئة’ قليلة من الشيوخ والمتخصصين الذين درسوا وأعطوا حياتهم كلها للتراث.

ويقوم التحقيق على الخبرة والمعاناة المباشرة للنص التراثي، لكنه أصبح اليوم (صنعة) محكومة بنظرية، ومن الممكن إذا ما امتلك الراغب أدوات هذه النظرية، وفهم طبيعتها، وعرف المراحل التي تمر بها، وأسند ذلك بجهد حقيقي في استكشاف (المكتبة التراثية) أن يمسك إمساكاً صحيحاً بالطرف الذي يجعله قادراً على ولوج عالم التراث الغني والمدهش.

وأوضح الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات في مكتبة الإسكندرية، أن هذه الدورة تسعى إلى كسر حاجز الرهبة الذي يسكن عقل المثقف العام تجاه التعامل مع هذا النص، وفي سبيل ذلك كان برنامجها الذي يجمع بين التعريف بأوعية النصوص (المخطوطات) وشرح الأسس العامة لصنعة التحقيق، وما تستلزمه من ثقافة، ثم تفصيل الخطوات العلمية، خطوة خطوة، بدءاً من التفكير في التحقيق، وانتهاء بإعداد الدراسة التي تقدم للنص وتعرف به.

من جانبه، صرح أيمن منصور؛ المشرف على بيت السناري، أن الاشتراك في الدورة مفتوح للجمهور دون شروط، ومدة الدورة أسبوع بواقع ثلاث محاضرات يومياً. وتستهدف تلك الدورة المثقف العام، والمهتم بقضايا التراث والمخطوطات، ومحقق النصوص، وباحث الدراسات العليا، وأخصائي المخطوطات بالمكتبات ومراكز المعلومات. وتتكون اللجنة المنظمة للدورة من أيمن منصور والدكتور أحمد عبد الباسط (معهد المخطوطات العربية).تُسلم في نهاية الدورة شهادة موثقة عليها شعار الجهتين المنظمتين، تفيد اجتياز البرنامج التدريبي للدورة، شريطة حضور المتدرب نسبة لا تقل عن 70% من محاضرات الدورة. تبلغ مدة الدورة ستة أيام متواصلة بواقع ثلاث محاضرات يومياً.

   

فعاليات متنوعة في بيت السناري ودورة لدراسة فنون العمارة اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير