التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 99
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » خبر » أكثر من مائة ألف مخطوط إسلامى فى مصر فقط


أكثر من مائة ألف مخطوط إسلامى فى مصر فقط أكثر من مائة ألف مخطوط إسلامى فى مصر فقط

نقطة ضوء (نقطة ضوء) الأربعاء, 27-مايو-2009   01:05 مساءا

أكثر من مائة ألف مخطوط إسلامى فى مصر فقط

المخطوطات في مصر المخطوطات في مصر

التراث هو الأساس الذى يقوم عليه بناء الأمم والدول وبدونه تكون هشة أو ضعيفة، فالماضى أساس الحاضر والمستقبل، وتاريخنا العربى والإسلامى يحوى تراثاً لا نظير له يؤكد عظمة أمتنا وتقديسها للعلم والعلماء ودورها فى بناء الحضارة الأوروبية وتأثرها بالحضارات الأخرى أخذاً وعطاء، وفى ظل ما نعانيه من تطاول الأمم علينا، والتسابق

أصدر وزير الثقافة المصري فاروق حسنى قراراً وزارياً بإنشاء لجنة من عشرة أعضاء ما بين خبير فنى وقانونى وإدارى، من بينهم د. يوسف زيدان مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، والدكاترة أحمد فؤاد باشا وعبد الشافى محمد عبد اللطيف وعبد الستار الحلوجى وأيمن فؤاد سيد.

يقضى القرار بأن تختص اللجنة بوضع المعايير التفصيلية الخاصة بالمخطوطات وتصنيفها ورقمنتها وتقييمها ومراقبتها بما يكفل المحافظة عليها ونشر قراراتها فى الوقائع المصرية. كما تختص اللجنة بتقدير التعويضات الناشئة عن أحكام القانون والبت فى التظلمات المقدمة من ذوى الشأن فى حالة نزع ملكية المخطوطة والتعويض المالى المناسب.

يُذكر أن قرار الوزير صدر بناءً على القانون الصادر من مجلس الشعب والقرار الجمهورى بشأن حماية المخطوطات والكتب النادرة - قانون رقم 8 لسنة 2009 - الذى تقضى المادة الثالثة منه بإنشاء لجنة دائمة من الخبراء والفنيين والقانونيين، يصدر بتشكيلها قرار وزارى من الوزير المختص بالثقافة.

يشار إلى أن القانون يقضى بأن يقوم الأفراد والمؤسسات بالإبلاغ عما فى حوزتهم من مخطوطات، ويتعرض المخالف لذلك إلى غرامة ما بين خمسة آلاف وخمسين ألف جنيه، والحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر. وتتضاعف العقوبتان إذا كان الفاعل من المؤتمنين على المخطوطات مع عزله عن وظيفته، دون الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات.

   

أكثر من مائة ألف مخطوط إسلامى فى مصر فقط اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير