التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » خبر » أبوظبي تستعد لاستضافة مؤتمر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب


 أبوظبي تستعد لاستضافة مؤتمر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أبوظبي تستعد لاستضافة مؤتمر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

فاطمة عطفة (الاتحاد الثقافي:) الخميس, 03-ديسمبر-2015   07:12 صباحا

 أبوظبي تستعد لاستضافة مؤتمر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

تجري تحضيرات ثقافية مهمة لاستضافة المؤتمر العام السادس والعشرين للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الذي يعقد اجتماعاته في فندق شاطئ روتانا أبوظبي خلال الفترة من 24 ولغاية 29 ديسمبر الحالي، بعد أن كان عقده مقرراً بين 12 و17 هذا الشهر. وجاء تأجيل موعد انعقاد المؤتمر لظروف وارتباطات بعض الضيوف القادمين. هذا ما أعلنه الشاعر حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد أدباء وكتّاب الإمارات في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر الاتحاد في مقره بالمسرح الوطني بأبوظبي.

وأكد الصايغ في مستهل حديثه قائلاً: «إننا مستعدون بشكل جيد لهذا الحدث الثقافي المهم، الذي سوف يشهد انتخابات ديمقراطية للأمانة العامة»، وأوضح أن الانتخابات سوف تكون بين مرشحين اثنين، من الإمارات حبيب الصايغ، ومن المغرب د. عبد الرحيم العلام، رئيس اتحاد كتاب المغرب رئيس الوفد، مشيراً إلى دعم شؤون الرئاسة للعمل الثقافي والإبداعي، وسيكون هذا المؤتمر أهم مؤتمر عام على صعيد المشاركين وعلى صعيد المرحلة التي تسير فيها رسالة الثقافة.

وأضاف الصايغ: «نحن قادرون في دولة الإمارات على استضافة الاتحاد العام، كما أننا مؤهلون لذلك، ونحن نتمسك بالترشيح لمنصب الأمانة العامة لأننا نعتقد أننا الأقدر للعمل الثقافي العربي، وأعددنا لذلك برنامجنا الانتخابي ونعرف القدرات لدينا». واستعرض الصايغ بعض المشاريع التي تضمنها البرنامج، ومنها إنشاء مجلة «الكاتب العربي»، ورؤية للترجمة، كما سيتم إطلاق مستقبل الكتاب العربي، ومعرفة الآخر بنا، وقال: إذا لم نحقق خطتنا نحن مستعدون للمساءلة.

وبحسب الصايغ سوف ينظم نشاط ثقافي واسع خلال أيام المؤتمر، فهناك 10 فعاليات يقدم فيها عدد من الأدباء والباحثين المواضيع الآتية: «صراع من أجل الحريات» لفريدة النقاش (مصر)، «المفاهيم الفرنسية لحقوق الإنسان والحريات العامة ومدى تطبيقها تجاه العرب» لمسعود كرامة (اليمن)، «السلطة وأزمة تداول المفاهيم» لعلي الساعدي (العراق)، «عن أي حرية وعن أي حق نتكلم اليوم؟ في أحوال الأفراد ووقائع الوطن» لمصطفى الكيلاني (تونس)، «إضاءة حول أزمة مفهوم الحريات وحقوق الإنسان» لمحمد الفاتح (السودان)، «أزمة المفاهيم حول الحريات وحقوق الإنسان وسائل الاتصال والإعلام نموذجاً» للأرقم الزعبي (سوريا)، «أزمة المفاهيم حول الحريات وحقوق الإنسان» لريمون غوش (لبنان)، و«الهوة بين شعارات الربيع العربي الحقوقية واستراتيجيته السياسية: ثقافة السلام نموذجاً ومآلاً» لانتصار البناء (البحرين)، «أزمة مفاهيم حول الحريات وحقوق الإنسان» لعصام السعدي (الأردن)، «قراءة في مفاهيم الحريات وحقوق الإنسان بالكويت» لطلال الرميضي (الكويت).

   

 أبوظبي تستعد لاستضافة مؤتمر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير