التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 99
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » خبر » كتاب ستانلي لين بول يفوز بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي


كتاب ستانلي لين بول يفوز بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي كتاب ستانلي لين بول يفوز بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي

المحرر الثقافي (القاهرة :) الجمعة, 04-ديسمبر-2015   05:12 صباحا

كتاب ستانلي لين بول يفوز بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي

 

 حصل كتاب "تاريخ مصر في العصور الوسطى" ترجمة الدكتور أحمد سالم سالم على المركز الثالث بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في فئة الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية.

والكتاب الذى صدرت طبعته العربية في أغسطس/آب 2014، وحتى الآن طبع منه ثلاث طبعات بالإضافة لطبعة خاصة بمشروع مكتبة الأسرة، يعتبر أول كتاب شامل يتناول تاريخ مصـر الإسلامية بعرض موضوعي تحليلي ومزود بالصور النادرة ونماذج النقود المتداولة في هذه العصور.

وكان قد صدرت النسخة الإنجليزية في لندن عام 1901 للمستشرق الانجليزي ستانلي لين بول وحظي باهتمام الباحثين في تاريخ مصر. وهو من أهم الكتب التي صدرت عن هذه الفترة التاريخية، ويُدرك أهميته الباحث المتخصص في تاريخ مصر الإسلامية، كما يستمتع بقراءته القارئ المثقف، والقارئ العادي على السواء.

ويُعد كتاب «ستانلي لين بول» من المؤلفات القليلة التي تُعالج تاريخ مصر الإسلامية، منذ الفتح العربي الإسلامي لمصر سنة 18- 20هـ/639 – 641، وحتى دخول العثمانيين مصر سنة 922 هـ/ 1516.

يذكر أن جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في قطر- الدوحة أسست هذا العام 2015، وهي جائزة عالمية يشرف عليها مجلس أمناء مستقل، ولجان تحكيم محايدة، ولجنة تسيير احترافية تشكلت لهذا الغرض. نطمح إلى تأصيل ثقافة المعرفة والحوار، وتنمية التفاهم الدولي، وتشجيع عمليات المثاقفة الناضجة بين اللغة العربية وبقية لغات العالم عبر فعاليات الترجمة والتعريب.

إضاءة عن المترجم: 

أحمد سالم سالم علي؛ حاصل على دكتوراه في التاريخ – جامعة الأسكندرية 2015 في موضوع: "السيطرة العثمانية على الحوض الشرقي للبحر المتوسط منذ فتح القسطنطينية 1453 وحتى فتح رودس 1523". يعمل مفتشًا للآثار الإسلامية بالمجلس الأعلى للآثار المصرية، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2003 وحتى الآن، والقائم بالإشراف الأثري على قلعة قايتباي بالإسكندرية.

   

كتاب ستانلي لين بول يفوز بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير