التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » خبر » هيا صالح تُصدر "لماذا تطارد الكلاب القطط؟"


هيا صالح تُصدر "لماذا تطارد الكلاب القطط؟" هيا صالح تُصدر "لماذا تطارد الكلاب القطط؟"

خاص (عمان ( الاردن ) :) الأحد, 15-يناير-2012   05:01 مساءا

هيا صالح تُصدر

 

صدرت للكاتبة هيا صالح  مؤخراً مجموعة قصصية موجهة للأطفال بعنوان "لماذا تطارد الكلاب القطط؟" ضمن منشورات أمانة عمّان الكبرى. تتضمن المجموعة ست قصص هي: "مالك الحزين والطائر الطنان"، "رحلة الغراب لجلب النور"، "لماذا تطارد الكلاب القطط؟"، "حقيبة أنثى الكنغر"، "قوس قزح الغراب" و"لماذا لا يوجد فراء على ذيل الأبسوم؟". وجميعها ركزت على ما يثير خيال الطفل وتساؤلاته حول موجودات الكون من حوله، من مثل: لماذا للكنغر جراب يضع فيه أبناءه؟ لماذا لون الغراب أسود وصوته مزعج؟ لماذا نصف القطب الشمالي يطلع عليه النهار ستة أشهر ويغيب ستة أشهر، ولماذا ذيل حيوان الأبسوم خالٍ من الفراء؟.. وعبر أحداث القصة تحاول الكاتبة أن تقدم إجابات تربط الواقع بالخيال بشكل محبب.

تتميز المجموعة التي وضعت رسومها الفنانة نور الرشدان، بسعيها لإنارة جوانب معرفية للطفل بطريقة غير تقليدية، تقوم على الإيحاء والتوجيه بطريقة يسيرة وسلسة تشبع حب الاطّلاع عند الطفل من جهة، وتنمّي خياله ومداركه وصولاً إلى التعرف على العالم المحيط به واستكشافه، من جهة أخرى.

المجموعة التي تقع في زهاء ثلاثين صفحة من القطع المتوسط، تخاطب الفئة العمرية 6-8 سنوات، عبر لغتها المضبوطة بدقة والتي تناسب وعي الطفل في هذه المرحلة وإدراكه وتنمية ذوقه الفني والجمالي، وهي توفر المتعةَ له، كما تحمل في طياتها رسائل هادفة تؤكد على جملة من القيم الإنسانية من مثل: المحبة، التضحية، التعاون والصداقة.

يُذكر أن هيا صالح عضو رابطة الكتاب الأردنيين، وعضو اتحاد كتّاب الإنترنت العرب، وعضو لجنته الإدارية في الأردن (2007-2008)، وعضو هيئة تحرير مجلة "وسام" للأطفال التي تصدر عن وزارة الثقافة، صدر لها للأطفال: "كعكة الفاكهة"، "سلمى واليرقات"، "سلة العنب" وهي حكايات من تراث الشعوب مترجمة من الإنجليزية، صدرت ضمن سلسلة كتاب "حاتم" (الإصدار الأول)، كما أعيد إصدار مجموعتها "كعكة الفاكهة" ضمن مشروع مكتبة الأسرة-مهرجان القراءة للجميع، وزارة الثقافة الأردنية، 2010.

إلى جانب ذلك تكتب صالح في النقد الأدبي، ولها في هذا المجال: "الخروج إلى الذات – مقالات في القصة الأردنية المعاصرة"، "سرد الحياة - قراءات في تجارب روائية وقصصية عربية" و"المرجع وظلاله - مقالات في روايات من الأردن".

   

هيا صالح تُصدر "لماذا تطارد الكلاب القطط؟" اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير