التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » خبر » في مؤتمر بآداب عين شمس:الآخر في الفكر اليهودي


في مؤتمر بآداب عين شمس:الآخر في الفكر اليهودي في مؤتمر بآداب عين شمس:الآخر في الفكر اليهودي

نقطة ضوء (شهود) الثلاثاء, 26-مايو-2009   12:05 مساءا

في مؤتمر بآداب عين شمس:الآخر في الفكر اليهودي

الآخر في الفكر اليهودي الآخر في الفكر اليهودي

ينظم قسم اللغة العبرية وآدابها بكلية الآداب جامعة عين شمس وتحت رعاية الدكتور محمد هريدي ­ عميد الكلية ­ مؤتمرا حول الآخر في الفكر اليهودي وذلك صباح بعد غد الثلاثاء بدار الضيافة بالجامعة ويقول الدكتور أحمد حماد رئيس القسم والمؤتمر علي مدي يومين تناقش أربعة محاور يدور أولها حول الآخر من المنظور اللغوي، وفيه يتناول د.صلاح الدين صالح الآخر في قصة ابراهيم عليه السلام في ضوء البراجماتية اللغوية.
ومن صورة الآخر في الفكر الاسرائيلي تتحدث د.آمال محمود ربيع كما يقدم د.مصطفي عبدالمعبود نماذج من المصطلحات الدالة علي الآخر وعن اللغة العبرية وعرب النقب سوف تكون ورقة د.سيد سليمان.
وثاني المحاور عن الاخر من المنظور التاريخي وفيه يستعرض د.مصطفي كمال ثورات اليهود في برقة ومصر وقبرص ضد الامبراطورية الرومانية عام 115م.
كما يتناول د.محمود اسماعيل التفسير الديني للتاريخ، أما د.محمد أبوغدير سوف يتحدث عن مصر والمصريين والآخر: الحاضر الدائم في الذاكرة التاريخية اليهودية، وعن تراث العداء الذاتي اليهودي قراءة في كتاب يوسيفوس الحرب اليهودية سوف تكون مداخلة د.حسين محمد يوسف، أما د.هاني عبدالعزيز فسوف يتناول الرد علي كل من مناحم شترن واورئييل روبافوررت حول: كراهية اليهود في روما في العصر الروماني.
وأضاف د.حماد أن المحور الثالث يدور حول الآخر من المنظور الادبي في العصرين الوسيط والحديث وفيه تتحدث د.أحمد حماد سيتحدث عن الذات والآخر بين الادبين العبري والفلسطيني .
ويدور المحور الرابع والأخير عن الآخر من المنظور الديني والفلسفي وفيه تأخذ ورقة د.سلوي ناظم عنوان الآخر في الصلاة اليهودية وعن موقف فقهاء الشهود من السامريين والصدوقين تتحدث د.ليلي أبوالمجد، وعن صوت الآخر في الفلسفة الغربية أما نوئيل ليفيناس نموذجا تكون ورقة الدكتور عصام عبدالله. كما تتناول د.مني ناظم موقف يهودية العصر الوسيط من الآخر دراسة في تفاسير العهد القديم، أما د.عامر الزناتي فيتحدث عن الذاتية في نقل السيرة النبوية الي اللغة العبرية.


   

في مؤتمر بآداب عين شمس:الآخر في الفكر اليهودي اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير