التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » مناقشات » جوائز الدولة المصرية : السلطة تنحاز لثقافتها


جوائز الدولة المصرية : السلطة تنحاز لثقافتها جوائز الدولة المصرية : السلطة تنحاز لثقافتها

سعيد عبد الرحيم (العربي الجديد:) السبت, 11-يونيو-2016   03:06 صباحا

جوائز الدولة المصرية : السلطة تنحاز لثقافتها

أدان الروائي المصري علاء الأسواني فوز المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام الأسبق، بجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية، وقال عبر حسابه على "تويتر": "بعد فوز عبد المجيد بجائزة الدولة في العلوم الاجتماعية، أتوقع العام القادم أن يفوز حبيب العادلي بجائزة القصة القصيرة".

أُثيرت الشكوك فور إعلان الجائزة بأن يكون الأمر مجرّد تشابه أسماء، لكن السلطة آثرت أن تكرّم محمود الذي كان يشغل منصب النائب العام وقت تنحي الرئيس المخلوع حسني مبارك عن الحكم بعد "ثورة 25 يناير" واستمر حتى عُزل إثر تبنيه قرارات مضادة للثورة، وطالب الثوّار والنشطاء السياسيون حينها بضرورة تنحيته، لدعمه ما عُرف بالثورة المضادة، لكنه عاد بحكم قضائي وترك المنصب بإرادته عقب انقلاب الثالث من يوليو.

الاستنكار طاول أيضاً ليلى تكلا التي مُنحت جائزة النيل للعلوم الاجتماعية، حيث فشلت قبل خمس سنوات في نيل الجائزة، بعدما تقدّم المترجم بشير السباعي ببلاغ للنائب العام للتحقيق فيما ذكره المؤرخ البريطاني ثيموني ميتشل في كتابه "حكم الخبراء مصر، التكنو- سياسة، الحداثة"، بأن تكلا، عضو مجلس الشعب المصري سابقاً، حصلت على رشوة مقدارها مليون دولار من "شركة لوكهيد" الأمريكية في عام 1990، لاستخدامها نفوذها السياسي من أجل إقناع قيادات في القوات المسلحة بشراء ثلاث طيارات تنتجها الشركة، ما تثبت اعترافات إدارتها الموثقة في الكتاب.

وتعدّ جائزة النيل هي الأعلى قيمة بين الجوائز السنوية التي تمنحها الدولة للباحثين والمبدعين في مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية.

ليلى تكلا هي أرملة اللواء عبد الكريم درويش نائب وزير الداخلية السابق، ونجلها كريم عبد الكريم درويش انتخب نائباً في مجلس الشعب العالي، في انتخابات اتهمها مراقبون بعدم النزاهة بالنظر إلى وصول مؤيدين للرئيس السيسي فقط إلى البرلمان.

تجدر الإشارة إلى أنه تم حجب 13 جائزة في حقول مختلفة، كما جاء في إعلان وزير الثقافة حلمي النمنم لأسماء الفائزين بجوائز الدولة لعام 2016 في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

   

جوائز الدولة المصرية : السلطة تنحاز لثقافتها اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير