التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 105
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » تقارير » 30 موقعا تتنافس على لائحة اليونسكو للتراث


30 موقعا تتنافس على لائحة اليونسكو للتراث 30 موقعا تتنافس على لائحة اليونسكو للتراث

المحرر الثقافي (باريس:) الأحد, 21-يونيو-2009   04:06 مساءا

30 موقعا تتنافس على لائحة اليونسكو للتراث

وستضاف هذه المواقع الى 878 موقعا مدرجا بالفعل على قائمة اليونيسكو، بينها 679 موقعا ثقافيا و147 موقعا طبيعيا و25 موقعا مختلطا، في 145 دولة.
وحدها ثلاث من الدول التي ترشح مواقع لها في هذا العام لم يسبق ان نالت اهتمام المنظمة وهي بوركينا فاسو (اثار لوروبيني)، الرأس الاخضر (الوسط التاريخي لريبييرا غراندي)، وقرغيزستان (جبل سليمان تو المقدس)، على ما اعلنت اليونيسكو.
وقد رشحت فرنسا المواقع الطبيعية في كوس وسيفين، وسويسرا موقع لاشودوفون ذات المخطط الهندسي المميز. اما بلجيكا فرشحت قصر ستوكلت في بروكسل.
وتحضر الهندسة المعمارية كذلك من خلال ترشيح اعمال صممها المهندس الفرنسي الاصل لوكوربوزييه في المانيا والارجنتين وبلجيكا وفرنسا واليابان وسويسرا.
وكانت اليونيسكو اضافت 27 موقعا الى لائحتها العريقة للتراث العالمي في العام الماضي خلال انعقاد لجنتها في كيبيك، بينها التحصينات التي بناها فوبان والبحيرات المرجانية في كالدونيا الجديدة.
من جهة اخرى، وجهت اللجنة آنذاك انذارا للادارة المحلية في مدينة دريسدن الالمانية المدرجة مع كل وادي ايلب على لائحة التراث العالمي منذ العام 2004، باحتمال رفع اسمها من لائحتها بعدما كانت نقلته بالفعل في العام 2006 الى لائحة "التراث العالمي المهدد" بسبب مشروع لبناء جسر بري في وسط المدينة.
وتضم لائحة "التراث العالمي المهدد" حتى الان 30 موقعا من التي كانت مدرجة على لائحة التراث العالمي.
وشددت اليونسيكو على ضرورة اجراء دراسة دقيقة لملف دريسدن خلال دورة العام الحالي. وقال مصدر في المنظمة ان "الاعمال بدأت، ومن المنطقي ان تسحب دريسدن من القائمة، قرار اللجنة في العام الماضي كان واضحا".
ثمة موقعان فرنسيان ايضا مهددان بنقلهما الى لائحة "التراث العالمي المهدد". الاول هو مدينة بوردو، جنوب غرب البلاد، والمدرجة على اللائحة منذ العام 2007. ووضعت المدينة تحت "رقابة مشددة" في العام الماضي بسبب خطط لبناء جسر يمتد على 400 متر فوق نهر الغارون.
والموقع الثاني هو مغارة ولاسكو في جنوب غرب فرنسا ايضا، حيث تهدد كائنات حية دقيقة مثل الجراثيم والطفيليات وغيرها، الرسومات الصخرية التي تعود الى العصر الحجري على ما تؤكد اليونسكو.
وتنحصر المواقع الطبيعية المرشحة امام لجنة اليونيسكو هذا العام باربعة، بينها الحديقة الطبيعية لاعمدة لينا (روسيا) ومرتفعات الدولوميت (ايطاليا) وساحل الديناصورات الذي يعود للعهد الطباشيري (كوريا الجنوبية).
اما المواقع الثقافية الـ23 المرشحة فتتضمن تماثيل جبل سونغشان (الصين) ومدينة غراند-بسام التاريخية في ساحل العاج والبوابة المثلثة الاقواس في دان (اسرائيل) والمدينة المقدسة في كارال-سوبي (البيرو).
وبين المواقع المختلطة الثلاثة محمية لونيسكو بولييه الطبيعية في كرواتيا.
وكانت اليونيسكو اطلقت اللائحة في العام 1972 بموجب اتفاقية لحماية التراث العالمي ابرمتها حتى الان 141 دولة. وهي تضيف كل عام مواقع جديدة الى لائحتها على الا تزيد عن الثلاثين.
ومن المفترض هذا العام ان تتم مناقشة كيفية الحفاظ على صدقية اللائحة التي قاربت الالف موقع، والسبل الممكنة لتلافي تحولها الى مجرد علامة تستثمر للجذب السياحي.

 

   

30 موقعا تتنافس على لائحة اليونسكو للتراث اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2018
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير