التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 96
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
  
الرئيسية الرئيسية » تقارير » مشروع "كلمة" للترجمة ينظم ندوة لكتاب المؤرخ البريطاني بول ستراثيرن


مشروع "كلمة" للترجمة ينظم ندوة لكتاب المؤرخ البريطاني بول ستراثيرن مشروع "كلمة" للترجمة ينظم ندوة لكتاب المؤرخ البريطاني بول ستراثيرن

المحرر الثقافى (أبوظبي : ) الثلاثاء, 03-مايو-2016   02:05 صباحا

مشروع

 بمناسبة انعقاد الدورة السادسة والعشرين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب والذي تستمر فعالياته لغاية 3 مايو/آيار 2016 وتحل إيطاليا ضيف شرف على المعرض، ينظم مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ندوة لمناقشة كتاب "موت في فلورنسا" للمؤرخ البريطاني بول ستراثيرن وترجمه للعربية ناصر أبوالهيجاء من الأردن، وهو كتاب يتحدث عن الصراع بين عائلة ميديتشي التي رعت النهضة، والقس الفيراري سافونارولا، الذي وقف في وجه أحلام النهضويين الإيطاليين، وكان تأثيره الديني محبطاً لمحاولات التحديث.

يشارك في الندوة المؤرخ البريطاني بول ستراثيرن والمترجم ناصر أبوالهيجاء، وسوف يتخلل الندوة حفل توقيع لكتاب "موت في فلورنسا...أسرة ميديتشي، وسافونارولا، والصراع على روح النهضة" وذلك في الثلاثاء الموافق 3 مايو/آيار خلال الفترة 19:00-19:45 في قاعة ابن رشد.

يمثل هذا الكتاب بحثاً استقصائياً حول بدايات عصر النهضة، التي مثلت فلورنسا القرن الخامس عشر بؤرتها الساخنة. ولا يكتفي الكتاب بعرض طيف واسع من الوثائق فحسب، وإنما يعمد الى تحليلها وكشف غوامضها. ويضع مؤلفه؛ بول ستراثرن، وهو المؤرخ والروائي، كل ذلك بأسلوب سردي رشيق يعود على القارئ بالقراءة النافعة والمتعة.

يؤرخ الكتاب لبدايات عصر النهضة كما تجلت في فلورنسا مع نهايات العصر الخامس عشر، حين مثلت أسرة ميديتشي الروح الإنسانية الجديدة، وذلك بما اضطلعت به من رعاية للفن والفنانين من أمثال بوتيتشيلي، وميخائيل أنجلو. ويسلط ستراثرن الضوء على الصراع الذي شهدته فلورنسا في ذلك العصر. وقد مثّل قطباه لورينزو ميديتشي الملقب بالعظيم والراهب سافونارولا الممتلئ برؤى العهد القديم ونبوءاته القيامية تلك الرؤى التي وجدت صداها بين المواطنين المحرومين، الذين آثروا اليقينيات الكتابية القروسطية على الأسئلة الفلسفية ذات المشرب الإنساني، التي ميزت فكر عصر النهضة.

المؤلف بول ستراثرن، كاتب بريطاني ومحاضر في الفلسفة والرياضيات، وحائز على جائزة سومرست موم في الرواية، فضلاً عن كونه مؤلف خمس روايات وسلسلة الفلاسفة الشهيرة الموسومة بـ (الفلاسفة في 90 دقيقة)، وقد ترجمت كتبه إلى نحو اثنتي عشرة لغة.

المترجم ناصر مصطفى أبوالهيجاء، من الأردن، له عدة مقالات ودراسات مترجمة في الصحف والمجلات العربية، التي تعنى بالعلوم الإنسانية، وسبق أن ترجم كتاب: "لانهائية القوائم" للفيلسوف الإيطالي أمبرتو إيكو، وكتاب "الاستشراق في عهد التفكك الاستعماري" لمؤلفه علي بهداد، وكتاب "موجز تاريخ الجنون" لمؤلفه روي بورتر.

   

مشروع "كلمة" للترجمة ينظم ندوة لكتاب المؤرخ البريطاني بول ستراثيرن اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير