التصويت
التصويت
كيف ترى أثر  الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟ كيف ترى أثر الربيع العربي على المستوى الثقافي ؟
- أدى الى تراجع الدور الثقافي
- لم يؤثر على الثقافة.
- ساهم في نهضة الثقافة


عدد المصوتين عدد المصوتين : 99
تصويت سابق تصويت سابق
أراء وكتاب
مقالات مختارة
الكاتب : حبيب سروري
الكاتب : أمير تاج السر
  
الرئيسية الرئيسية » تقارير » الخميس .. إعلان الفائز بنوبل الآداب


الخميس .. إعلان الفائز بنوبل الآداب الخميس .. إعلان الفائز بنوبل الآداب

المحرر الثقافي () الثلاثاء, 03-اكتوبر-2017   03:10 صباحا

الخميس .. إعلان الفائز بنوبل الآداب

 اعلنت الاكاديمية السويدية  على موقعها الالكتروني انها ستكشف الخميس اسم الفائز بجائزة نوبل للاداب ليخلف بوب ديلان الذي اثار اختياره الجدل. وسيسمح هذه الاعلان لاعضاء الاكاديمية الثمانية عشر طي صفحة ديلان الذي اثار اختياره جدلا خصوصا وان هذا المغني والمؤلف الاميركي لزم الصمت طويلا قبل ان يقبل بالمكافأة.
ويتم تداول اسماء للفوز بالجائزة مثل دون ديليلو (الولايات المتحدة) ومارغريت اتوود (كندا) وادونيس (فرنسا/لبنان/سورية) وهاروكي موراكامي (اليابان) ونغوجي وا ثيونغو (كينيا). يضاف اليهم عاموس عوز وديفيد غروسمان (اسرائيل) وكلاوديو ماغريس (ايطاليا) واسماعيل كاداري (البانيا) وميشال ويلبيك (فرنسا).
لكن ما يبدو واضحا بحسب الاوساط الثقافية في ستوكهوهم، أن الأكاديمية ستقوم بخيار توافقي كلاسيكي، لا بل محافظ بعد فوز ديلان الذي اثار مفاجأة في 2016.
ويقول بيورن ويمان، مدير الصفحات الثقافية في صحيفة "داغنز نيهايتر" المرجعية، "ما حصل العام الماضي كان فريدا فعلا. اعتقد ان الفائز هذا العام سيكون روائيا ومعد دراسات من اوروبا. اي نقيض بوب ديلان تماما". ويضيف ويمان ان كاداري والبرتغالي انطونيو لوبو انتونيس لديهما حظوظ كبيرة "لكنهما يستحقان الجائزة بالطبع وليس هناك ما يقال حول ذلك".
وقال كليمنز بولينغر الناقد في صحيفة "سفينسسا داغلاديت "يجب الا نتوقع اعلانا مثيرا" هذه السنة. الا ان التكهن باسم الفائز ليس بالامر السهل. وترفق كل جائزة بتسعة ملايين كورون سويدية (940 الف يورو) يتم تقاسمها في حال فاز أكثر من شخص باحدى الجوائز، وبميدالية وشهادة. ويتم توزيع الجوائز في مراسم رسمية في 10 ديسمبر/كانون الأول في ستوكهولم واوسلو. وفي فرع الآداب قائمة مرشحين طويلة ويصعب التكهن بهوية الفائز.

   

الخميس .. إعلان الفائز بنوبل الآداب اضافة تعليق

شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق عليه من قبل المحرر .

  
 
خيارات متاحة

طباعة مقال المفضلة حفظ مقال تعليق
ارسال طباعة المفضلة تعليق حفظ

جديد المقالات
من الأرشيف

اقرأ ايضا
رئيس التحرير
د.لنا عبدالرحمن

© جميع الحقوق محفوظة لموقع نقطة ضوء 2005 - 2017
خدمة Rss   خريطة الموقع   التحرير

Powered by DevelopWay
برمجة وتصميم : طريق التطوير